الثلاثاء , 17 سبتمبر 2019

أكبر مجمع ألومنيوم مصري بالشرق الأوسط بين ألسنة اللهب

حريق هائل
صورة أرشيفية

أتت ألسنة اللهب على مبنى كامل من 6 طوابق في مجمع الألومنيوم بنجع حمادي في مصر، الذي يعد من أكبر مصانع الشرق الأوسط. وقُدرت الخسائر المبدئية بملايين الجنيهات. واشتعل الحريق نتيجة ماس كهربائي وأتى بالكامل على المبنى، فيما وقعت 4 حالات اختناق بين العاملين في المصنع.والمبنى المشتعل خاص بإنتاج العجائن لأقطاب البلوكات، والتي تستخدم في تحليل الكهرباء لخلايا الألمونيوم، وهي أهم مرحلة في عملية إنتاج الألومنيوم.
وينتج مصنع البلوكات الكاربونية 240 بلوكا كل 8 ساعات، وكان يجري استيراد البلوك الواحد بمبلغ 5 آلاف جنيه مصري قبل البدء بعملية الإنتاج المحلي.
وأفاد العمال بالمصنع أن سبب تزايد النيران بصورة كبيرة هو وجود مادة القار القابلة للاشتعال، مما أدى إلى احتراق المبنى بالكامل، بحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية، الأربعاء.
وكان اللواء صلاح مزيد، مدير أمن محافظة قنا، تلقى إخطاراً من مركز شرطة نجع حمادي يفيد بنشوب حريق بأحد مباني مصنع الألومنيوم، وعلى الفور انتقلت قوات الحريق والدفاع المدني إلى مكان الحريق.
وقامت 30 سيارة إطفاء بالسيطرة على الحريق، قبل أن يمتد إلى باقي المصنع، وبدأت التحريات حول أسباب نشوب الحريق.
من ناحيتهم، أكد العمال أن المطافئ لم تصل إلا بعد ساعة من الاتصال بهم، مشيرين إلى أنها ليست المرة الأولى التي ينشب فيها حريق داخل المصنع، ولكنه الحريق الخامس خلال أقل من عام، دون أن يتخذ المسؤولون أي خطوات لحماية المصنع، وخاصة في ظل وجود مواد سريعة الاشتعال بدون تأمين.

شاهد أيضاً

سمية الألفى : فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان

سمية الألفى باكية: فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان