الجمعة , 22 مارس 2019

أول وفد من حجاج ليبيا بدون جواسيس القذافى

ياسمين العوضى

يغادر أول وفد من حجاج ليبيا منتصف الأسبوع المقبل دون أن يكون بينهم رجال الرئيس السابق معمر القذافي الذي كان يختارهم لـ”التجسس” على باقي أعضاء البعثة، بحسب ما ذكر مسئول أمني.

وأوضح المسئول الذي رفض الكشف عن اسمه- أن القذافي الذي قتله الثوار في أكتوبر الماضي كان يقوم وبعض وزرائه باختيار 2000 شخص من رجال الأمن والمخابرات للسفر للحج كل عام ضمن البعثة للتجسس على أفرادها بالأراضي المقدسة. وكانت قرعة الحج في الأعوام التي سبقت الثورة التي اندلعت في 17 فبراير 2011، تجرى فقط لاختيار 5 آلاف حاج من إجمالي البعثة المقررة بـ 7 آلاف، بينما الألفين الذي يختارهم القذافي لا يتم إدراجهم ضمن القرعة.
وأشرفت وزارة التضامن الاجتماعي في ليبيا على اجراء قرعة الحج العام الماضي حيث تم اختيار 7 آلاف شخص عبر هذه القرعة، وتم اعطاء الأولوية لآباء وأمهات أسر الشهداء والجرحى إلا أن أحداث الثورة لم
تمكن الوزارة من اتباع الدقة المناسبة في إعطاء الأولوية لهم، وفقا للمسئول ذاته.
لكن وزارة الأوقاف التي تشرف على عملية الحج بليبيا العام الحالي أصدرت قرارا بقبول الآباء والأمهات الذين يتجاوز أعمارهم 45 عاما لشهداء وجرحى الثورة بدون قرعة، وأجرت القرعة الشهر الماضي على العدد المتبقي من حصة البلاد البالغ عددها العام الحالي 7 آلاف حاج أيضا.
ومن المقرر أن يغادر الحجاج الليبيون عبر 3 مطارات رئيسية وهي مطار بنغازي شرق البلاد وطرابلس غرب وسبها جنوب.

 

شاهد أيضاً

ترامب: لا حالة طوارئ في الوقت الحالي

ترامب: لا حالة طوارئ في الوقت الحالي