New
السبت , 7 ديسمبر 2019

إثيوبيا تنفي تعليق أو إبطاء إنشاء مشروع سد النهضة


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية السفير دينا مفتي إن إثيوبيا لن تعلق أو تبطىء من إنشاء مشروع سد “النهضة” لتوليد الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق بسبب تحديات خارجية أو ضغوط.

وقال المتحدث في تصريحات لصحيفة “الاثيوبيان هيرالد” الاثيوبية اليومية إن هذا السد مسألة “حياة وتنمية” للبلاد ولا صحة للتكهنات أو التعليقات التي تثار في هذا الصدد.

وأضاف أن هناك موقفا مشتركا مع الدول المجاورة بشأن مسألة انشاء سد النهضة” وقال إن “من المأمول أن يكون هناك اتفاق كامل بين اثيوبيا والسودان ومصر” مؤكدا أن إنشاء السد لن يلحق أي ضرر بالدول بالمجاورة.

وأضاف أنه لا يوجد سبب لإبطاء أو وقف الإنشاء حيث أنه سيجري تمويله بالكامل من البلاد، مشيرًا الى أن انشاء السد جزء من الهدف الرئيسي لاقتصاد البلاد لتحقيق التنمية، وتصبح إثيوبيا دولة من الاقتصاديات المتوسطة الدخل.

وقال إن هذا السد سوف يمكن إلى حد كبير من سد الفجوة في الطلب على الطاقة في البلاد وتنفيذ مشروعات صناعية مختلفة، وقال “لا يتعين على أحد أن يتوقع أن اثيوبيا ربما توقف انشاء السد حيث أنه يجرى برضاء كل المواطنين في البلاد”.

وعلقت الصحيفة على ما رددته بعض وكالات الأنباء من أن صندوق النقد الدولي حث الحكومة الاثيوبية على الابطاء من مشروع سد النهضة بهدف عدم التأثير على اقتصاد البلاد قائلة إن صندوق النقد أكد في بيان أرسله الى البنك الوطني الاثيوبي (البنك المركزي) أنه ليس لديه الخبرة لإصدار أحكام بشأن مشروعات معينة ومن بينها سد النهضة الاثيوبي، وأنه لم يصدر أي نصائح للحكومة للإبطاء من إنشاء المشروع.

وأشارت الصحيفة إلى ما جاء في البيان حول أن “صندوق النقد لم يحث الحكومة على الإبطاء من إنشاء مشروع بعينه، حيث إن مثل هذه القرارات خاصة بالكامل بالحكومة الإثيوبية”.

شاهد أيضاً

حملات لمقاطعة السياحة التركية عقب الاعتداء على سائح عراقى

حملات لمقاطعة السياحة التركية عقب الاعتداء على سائح عراقى