الأربعاء , 21 أغسطس 2019

إنتاج سبيكة اقتصادية لحماية الأنابيب الناقلة للوقود من التآكل

أماني ود

أنتج معاون عميد كلية هندسة المواد في جامعة بابل الباحث الدكتور كاظم فنطيل السلطاني ، أفضل سبيكة اقتصادية تتميز بكفاءة عالية في العمل يمكن أن تعتمد في حماية الأنابيب الناقلة للوقود المارة عند مدينة الحلة من مشاكل التآكل.
وأكد الباحث السلطاني (للمركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي) أن البحث تضمن دراسة ميدانية لعينات من التربة في مدينة القاسم بمحافظة بابل والتي تمر من خلالها أنابيب نقل الوقود وذلك لإيجاد أفضل (الايودات المضحية) التي تستخدم الحماية الكاثودية للانابيب الناقلة للوقود من مشاكل التآكل .

 حيث تم التوصل الى انتاج افضل سبيكة مناسبة من حيث كلفتها الاقتصادية وكفاءتها  ، والتي تعطي افضل تيار الكتروني للحماية من التآكل وتتكون من الالمنيوم والزنك والخارصين.
واتضح أن البحث الموسوم (دراسة الحماية الكاثودية للانابيب الناقلة للوقود) تم نشره مؤخرا في العدد الخامس من المجلة الاميركية العالمية للعلوم التي تعد من المجلات العالمية ذات التأثير الواسع (IMPAET FACTOR) .

وقد تم شمول البحث بالمنحة المالية المخصصة لدعم البحوث العلمية حسب قانون الخدمة الجامعية البالغة اربعة ملايين دينار .
وأضاف انه سيشارك ايضا في المؤتمر العالمي لهندسة وتكنولوجيا التصنيع الذي ينظمه معهد البحوث الهندسية العالمي في الولايات المتحدة الأميركية (THEJOURNAL Y AMERICAR SCIENCE) في ولاية (سان ديبغور) في الأول من شهر تشرين أول المقبل حيث سيشارك في بحث علمي بعنوان (دراسة الحماية الكاثودية للانابيب الناقلة للوقود المارة في مدينة الحلة باستخدام انودات مضحية متكونة من الألمنيوم والزنك والخارصي.

شاهد أيضاً

المشي والتمارين الرياضية لعلاج القلق.

أظهرت دراسة أجريت على عينة عشوائية صغيرة أن المشي له تأثير على ما يبدو على القلق أكثر من التمرينات البدنية القوية. العينة المفحوصة شملت 41 شخصا تحت سن الثلاثين خضعوا لثلاثة أنواع من التدريب.