الثلاثاء , 18 يونيو 2019

اجعلي طفلك ينام مبكرا دون معارك

682

معارك ذهاب الأطفال للنوم مبكرا، حتى يستطيعوا الاستيقاظ للمدارس مبكرا، أصبحت جزءا من حياة كثير من الأمهات، فالأطفال يرفضون النوم مبكرا للعب ومشاهدة التليفزيون، واللعب على الكمبيوتر، وهذا يجعلهم يستيقظون للمدارس متثاقلين، وهذا بالطبع يؤثر على قدرتهم على التركيز في المدرسة.

لكن تؤكد دكتورة عبلة إبراهيم، استاذ التربية والعلاقات الاسرية، أن هناك عددا من الطرق التي يمكن للأم أن تتبعها مع أطفالها دون اللجوء للعنف والمشاجرات.

وتضيف دكتورة عبلة أن المناقشة والاقناع من أهم السبل التي يجب أن تجربها الأم مع أطفالها الصغار، فيجب أن تناقشي صغارك في السبب الذي يجعلك تطلبين منهم الذهاب للنوم مبكرا، والفائدة التي ستقع عليهم من ذلك، ومخاطر عدم النوم مبكرا، والاستيقاظ مبكرا.

وتشير إلى أن هناك طريقة أخرى لتجنب معارك قبل النوم وهي التحريض على النوم، بمعنى أن نهيئ لأبنائنا الجو العام الذي يساعدهم على النوم، كأن نطلب منهم غلق التليفزيون من أجل قراءة قصة مشوقة لهم، وليكون ذلك في السرير مع أضواء خافتة، وكذلك يمكن إعطاؤهم كوبا من اللبن الدافئ الذي يعمل على الاسترخاء ويساعد على النوم.

وتنصح دكتورة عبلة بعدم السماح لأبنائك بأخذ غفوة بعد العودة من المدرسة، لأن ذلك يساعدهم على القدرة على السهر ليلا، ويجدد طاقتهم، فحاولي أن تنظمي وقتهم بعد العودة من المدرسة ما بين انجاز الواجبات المدرسية والاستذكار، واللعب أو مشاهدة التليفزيون، ولتجعلي اللعب في نهاية اليوم، لأن ذلك يسهل عملية نومهم أسرع، حيث يكونون قد فقدوا كل طاقتهم، ويشعرون بالاجهاد فيضطرون للنوم.

شاهد أيضاً

العنب مضاد للأكسدة ويعزز صحة العظام ومفيد للصداع

العنب مضاد للأكسدة ويعزز صحة العظام ومفيد للصداع