الأحد , 24 مارس 2019

احتجاز 8 مصريين في سوريا دخلوها عبر الأردن.. وسيدة ترفض العودة بدون أقربائها السوريين


تلقى المستشار علاء عبد العزيز القائم بأعمال سفارة مصر فى دمشق إخطارًا من السلطات السورية باحتجاز ثمانية مصريين، إثر إلقاء القبض عليهم لدخولهم إلى سوريا بصورة غير مشروعة عبر الحدود مع الأردن، فيما تقوم السفارة المصرية حاليا بإنهاء إجراءات ترحيلهم وإعادتهم إلى مصر، ومن المقرر وصولهم نهاية الأسبوع الجاري.

وفى واقعة تعكس بجلاء عمق وأصالة العلاقات بين الشعبين المصرى والسورى، وصمودها أمام اختبارات الزمن وتقلبات السياسة، رفضت مواطنة مصرية التجاوب مع مساعى سفارتنا فى دمشق لإقناعها بالعودة إلى مصر، وأصرت على عدم العودة دون أقربائها السوريين غير القادرين على الفرار من الأزمة هناك.

وأوضح الوزير المفوض عمرو رشدى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، في هذا الصدد أن الوزارة تلقت طلبا من مواطن مصرى لمساعدة ابنته المقيمة فى إحدى قرى حلب على العودة إلى مصر هربا من الأوضاع المتفجرة هناك.

حيث قام المستشار علاء عبد العزيز، القائم بأعمال السفارة، على الفور بالاتصال بالمواطنة المصرية لعرض جميع أوجه المساعدة الممكنة وتوفير وثائق السفر، وإعادتها إلى مصر على نفقة الدولة، إلا أن القائم بالأعمال المصرى فؤجئ بإصرار المواطنة المصرية على عدم العودة دون اصطحاب أقاربها السوريين الذين لا يمتلكون جوازات سفر ولا يستطيعون شراء تذاكر سفر.

وطلبت تدخل السفارة المصرية فى الأمر،إلا أن القائم بالأعمال اعتذر لها عن عدم قدرة السفارة المصرية على إصدار جوازات سفر سورية، وحاول عبثا إقناعها بالعودة إلى مصر هربا من الأوضاع الأمنية المتدهورة خصوصا مع صغر سن أطفالها، غير أن المواطنة أصرت على البقاء مع أقاربها ومشاركتهم الظروف الصعبة التى يمرون بها.

شاهد أيضاً

بالأسماء.. السلطات النيوزيلندية تؤكد استشهاد أربعة مصريين

بالأسماء.. السلطات النيوزيلندية تؤكد استشهاد أربعة مصريين