الثلاثاء , 21 مايو 2019

ازاى تاكل رنجة وفسيخ من غير ما تتخن وانت مطمن

رنجة

صفحة جديدة

يعد الفسيخ والرنجة من الأكلات التى يشتهر بها شم النسيم، لكن الإكثار من تناولها يسبب زيادة الوزن بسبب الأملاح الزائدة الموجودة بها، التى تسبب اختزان المياه بالجسم، وفى السطور التالية تقدم الدكتورة جيهان الدمرداش، خبيرة التغذية وأمراض السمنة والنحافة.

 

وأوضحت الدكتورة جيهان الدمرداش، أن الرنجة والفسيخ تحتوى على كميات كبيرة من الملح والإسراف فى تناولها يؤدى إلى الإصابة بالسمنة، لأنها تؤدى إلى زيادة احتباس الماء بالجسم وهو ما يسبب ما يعرف بالسمنة المائية وزيادة الوزن.

  

كما أشارت إلى أن الملح يفتح الشهية، وبالتالى فتناول الطعام المملح يؤدى إلى زيادة الإحساس والرغبة فى تناول المزيد من الطعام، وحتى دون الشعور بالجوع، كما يعمل على زيادة الرغبة فى تناول السكريات والنشويات تحديدا وبكثرة وهو ما يؤدى بصورة كبيرة إلى زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم.

 

وأكدت أن الملانة هى الحمص الأخضر الذى ينتشر كثيراً فى أعياد شم النسيم وتحتوى الملانة على الفيتامينات والسكر ولا ينصح بأكلها بكثرة لصعوبة هضمها.

 

وقدمت الدكتورة جيهان الدمرداش مجموعة نصائح لتجنب زيادة الوزن فى شم النسيم:

  1. يمكنك تناول كميات قليلة من الرنجة أو الفسيخ أى سمكة رنجة أو فسيخة متوسطة الحجم أو صغيرة ويجب نقعها فى ماء ساخن 5 دقائق حتى تمتص الأملاح منها.
  2. لا تتناول الطحينة مع الرنجة والفسيخ، لأن الطحينة تسبب زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.
  3.  حاول التقليل من الخبز مع تناول الرنجة والفسيخ بتناول ربع رغيف بلدى أو رغيف سن واحد.
  4. تناول الموز والكنتالوب والبطيخ وأشرب البقدونس والينسون والشاى الأخضر والكركديه البارد لاحتوائهم على البوتاسيوم المدر للبول، الذى يخلصك من الماء المخزن فى الجسم، وتناول الخس والخيار لأنها تقلل الملح المركز فى هذه الأطعمة.
  5. تناول أكثر من 10 أكواب ماء على مدار اليوم ليتخلص جسمك من الأملاح الزائدة ويساعد على حرق الدهون والتخلص من السموم.

 

شاهد أيضاً

أطعمة لا غنى عنها في رمضان

أطعمة لا غنى عنها في رمضان