الإثنين , 17 يونيو 2019

استمرار أزمة الوقود في محافظات مصر في ظل غياب الرقابة علي عملية التوزيع

عادت بشكل كبير أزمة الوقود ، بسبب نقص كميات السولار والبنزين لدى محطات الوقود، مما أدى إلى ازدحام السيارات داخل المحطات بمناطق الهرم والجيزة و6 أكتوبر، في ضوء فشل مسئولي وزارتي البترول والتموين في ضبط منظومة التوزيع، خاصة بعدما اشتكي سائقي الميكروباص .

وقد امتدت الطوابير لمسافات طويلة أملا في حصول سائقي السيارات على السولار والبنزين بسعره الرسمي، مما أدى إلى حدوث مشادات بين السائقين وأصحاب المحطات ، خاصة بعد استغلال البعض الأزمة، ومطالبة السائقين بدفع مبالغ إضافية لحصولهم على السولار دون الوقوف في الطوابير وذلك في مدينة الفيوم.

 وذلك في ظل غياب مفتشي التموين للرقابة على عملية البيع، رغم تأكيد وزير التموين المهندس أبو زيد محمد أبو زيد على تواجد مفتش تموين بكل محطة وقود، للإشراف على توزيع الوقود.

وفي الفيوم شهدت العديد من المحطات عجزا كبيرا في الوقود، واستاء المواطنون من عودة الأزمة ، والوقوف بالساعات من أجل الحصول على السولار أو بنزين 80 .

وفي المنوفية استغل سائقو الميكروباص أزمة السولار في رفع الأجرة خط “شبين الكوم _عبود” إلى 7 جنيهات بدلا من 5 جنيهات، بحجة شرائهم السولار من السوق السوداء بـ255 قرشا للتر الواحد.

وصرح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية ،أن مجلس الوزراء في حالة استياء حاليا من وزارتي التموين والبترول بسبب تصاعد أزمة السولار والبنزين في العديد من المحافظات، وأن الوزارة ستقدم تقرير إلى الدكتور هشام قنديل يتضمن وجود عجز في الوقود المطروح في الأسواق بنسبة تجاوزت 25%، إضافة إلى عدم وجود مفتشين تموين بشكل كاف للمرور على محطات الوقود، وإن المفتش الواحد يقوم بالمرور على أكثر من 8 محطات وقود في ظل تواجد 24 ألف مخبز و3 آلاف مستودع بوتاجاز، رغم أن عدد مفتشي التموين الذين لهم الحق في تحرير محاضر ضد المخالفين لا يتجاوز 12 ألفا و500 مفتش تموين.

 

وأكد المصدر، أن الدكتور هشام قنديل طالب من المهندس أبو زيد محمد أبو زيد وزير التموين والتجارة الداخلية تكثيف الرقابة على المحطات ، خاصة على محطات الوقود حيث عاتب قنديل وزير التموين بسبب استمرار تهريب البنزين  إلى السوق السوداء، رغم تأكيد وزير التموين بتواجد مفتش بكل محطة وقود لتنظيم عملية البيع .

وأوضح  أن المهندس أبو زيد وزير التموين قرر البعد عن وسائل الإعلام لعدم الإدلاء بأي تصريحات عن عوده أزمة الوقود بشكل كبير، وأكد على ضرورة إنهاء أزمة الوقود، إلا أن تصاعد الأزمة جعل “أبو زيد” يطالب مديري المديريات بعدم الجلوس في مكاتبهم ومتابعة الأزمة بأنفسهم.

بينما استطاعت الإدارة العامة لمباحث التموين من إحباط كميات كبيرة من المواد البترولية، حيث تم ضبط 22 ألف لتر بنزين “90” لدى محطة وقود بمدينة نصر، نتيجة قيام المسئول عن المحطة بالتصرف في الكميات وبيعها في السوق السوداء ، و تم تحرير محاضر للمخالفين، وعرضها على النيابة العامة.

شاهد أيضاً

محافظ دمياط تؤكد تكثيف تواجد رجال الإنقاذ لتأمين الشواطىء

محافظ دمياط تؤكد تكثيف تواجد رجال الإنقاذ لتأمين الشواطىء