الأحد , 16 يونيو 2019

استمرار إضراب عمال هيئة النقل العام لليوم التانى على التوالي

حنان الشربينى 

شهدت شوارع الجيزة، صباح اليوم، ارتباكاً مرورياً واضحاً وحالة من الاختناق الكبير، وأصيب خط الجيزة والدقي وبولاق بالشلل التام، وذلك بسبب إضراب سائقي الميكروباص عن العمل لليوم التانى على التوالي .

وقد تجمع عدد من سائقي الميكروباص بطريق القاهرة أسيوط الزراعي، أمام شركه المقاولين العرب، وقاموا بقطع الطريق وإجبار سائقي الميكروباصات المحملة بالركاب والمتجهة إلي الجيزة بالعودة في الاتجاه المقابل، وعدم السماح لهم بالمرور وتوصيل الركاب إلي المنيب، مطالبين  بعدة أمور منها إلغاء رسوم الكارته المقرره علي سائقي الميكروباص، على رأسها أزمة نقص السولار والبنزين، واعتراضهم على المعاملة المتشددة من رجال الشرطة ، وطالبوا بعزل اللواء محمد صدقي المشرف العام علي سيارات السير فيس بالجيزة ، و يريدون أيضا الانضمام لوزارة النقل، وأسطول النقل البرى يحتاج للتجديد، وإقالة مسئولي الهيئة.

وامتد الإضراب ليشمل: المظلات وإمبابة وطيبة وبدر، في 4 جراجات فقط ، وانقسمت باقي الجراجات وعددها 24 حول الإضراب، فبينما دخل البعض في إضراب جزئي، ورفض الباقي المشاركة.

وعقد وفد من عمال الهيئة اجتماعاً أمس مع المهندس عاطف المتينى، وزير النقل، لبحث مطالبهم وانضمامهم للوزارة لفض الإضراب، وانتهى اللقاء دون التوصل لأي اتفاق.

وأدى ذلك  إلى انتشار الاعتصام في بعض المحافظات ومنها محافظة دمياط التي :أدى نقص السولار والبنزين في أنحاء المحافظة إلى اعتراض بعض سائقي خطوط السر فيس على تعريفة الأجرة المحددة مطالبين بزيادة التعريفة.

 هدد طارق البحيرى، المتحدث باسم النقابة المستقلة لعمال هيئة النقل العام، بأنه خلال 3 أيام إذا لم يستجيب لمطالبهم فستنضم جميع الجراجات في الإضراب الكلى، وقال  هذا ما اتفقنا عليه مع وزير النقل ،   وقال أيضا: أن العمال لا يرغبون في الاعتصام والإضرابات لكن المسئولين يتفاوضون معنا ثم يخلون بالاتفاق فيما بعد ولم ينفذوا أي قرار .    

      من جانب أخر، قال على فتوح، رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالنقل العام، إن العاملين بعدد من الجراجات قرروا تشغيلها بنسبة 30% وخروج الأتوبيسات لخدمة طلبة المدارس في أول أيام العام الدراسي استجابة فقط  لضغوط أولياء الأمور.                                                                                                                                      

وأكد أيضا: أنه لا تنازل عن مطالب العاملين بالهيئة بنقل تبعيتها من محافظة القاهرة إلى وزارة النقل، أو جعلها هيئة قومية مستقلة بذاتها، من أجل تحسين أوضاع العاملين وتحسين الخدمة للمواطنين..

وفى المقابل، قال جبالي المراغى، رئيس النقابة العامة للنقل البرى، إن الهدف الرئيسي من الانضمام لوزارة النقل هو الحصول على العلاوة التي يحصل عليها العاملون في الجهاز الحكومي..

ومن الجدير بذكر أن المراغى : قام بشن هجوم على النقابة المستقلة للعاملين بالنقل ، وقام بتهامهم بالوقوف والتحريض على هذه الإضرابات، وطالب الحكومةَ بالتحرك السريع لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الداعين للإضراب عن العمل، تزامناً مع بداية العام الدراسي.

شاهد أيضاً

السيسى يزور المنتخب الوطنى خلال تدريباته باستاد الدفاع الجوى

السيسى يزور المنتخب الوطنى خلال تدريباته باستاد الدفاع الجوى