الأحد , 24 مارس 2019

الإنفاق على الطعام والشراب 40% ويتزايد فى رمضان

أكدت دراسة للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن إنفاق الاسرة المصرية علي الطعام والشراب فقط  يتجاوز40% مقارنة ببعض بنود الإنفاق الأخرى كالسكن ومستلزماته، والخدمات والرعاية الصحية،والتعليم والإنتقالات والنقل طبقا لآخر بيانات لبحث الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2010 /  2011.

وأكد اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز إنفاق المصريين على الطعام والشراب يتزايد بشكل ملحوظ فى  شهر رمضان المبارك عنه فى الايام العادية كما ترتفع معدلات التضخم  او الزيادة فى أسعار السلع الاستهلاكية مقارنة بالشهور الأخرى
وأشارت نتائج مخرجات بحث الدخل والانفاق وفقاً لمجموعات الإنفاق الرئيسية للمصريين  إلى ان 18% نسبة المنفق علي المسكن ومستلزماته.و8,1% نسبة المنفق علي الخدمات والرعاية الصحية. و3,9% نسبة المنفق على التعليم. و5,3% نسبة المنفق علي الانتقالات والنقل. والنسبة الاكبر المتبقية  على الطعام والشراب.
وبلغت معدلات الانفاق علي الطعام والشراب في الحضر35,6% و45  % نسبة المنفق علي الطعام والشراب في الريف.
ولفتت الدراسة الى اختلاف النفقات على الطعام والشراب وفقاً للحالة التعليمية لرب الأسرة وتصل الى 45.5% للأميين.و40,5% للحاصلين علي شهادة متوسطة.و30,8% للحاصلين علي شهادة جامعية فأعلي.
وأشارت الدراسة الى أن عمل رب الاسرة يؤثر على نسبة المنفق  على الطعام والشراب حيث يصل الى 44,7% للعاملين لدي الأسرة بدون أجر.و39,6% نسبة المنفق علي الطعام والشراب للعاملين بأجر نقدي.و35% نسبة المنفق علي الطعام والشراب للمتعطلين الذين سبق لهم العمل.
اما نفقات الطعام والشراب للمصريين وفقا للسكن تشير الى أن النفقات ترتفع الى  63% للأسر التي تقطن في منزل جوازي مثل دكان، جراج، أحواش اوالمدافن وتبلغ 49,8% للأسر التي تقطن في غرفةأو أكثرفي وحدة سكنية.وبلغت 38,4%  فى الأسر التي تقطن في شقة.وتنخفض الى 24,4% للأسر التي تقطن في فيلا.
واشار الجهاز الى ان عدد افراد الاسرة يؤثر على حجم المنفق على الطعام والشراب حيث تصل نسبتة الى 43,7% للأسر المكونة  من 8 أفراد فأكثر .و40% للأسر المكونة  من 5 أفراد.و37% للأسر المكونة من فردين.
وأكدت الدراسة ان اللحوم وحدها تستحوذ على 29% من حجم إنفاق المصريين على  الطعام.ونحو 15,3% علي الخضر.و14% نسبة المنفق علي الحبوب والخبزو12,4% نسبة المنفق علي الألبان والجبن والبيض.

 

شاهد أيضاً

توقيع بروتوكول تعاون بين «السلع التموينة» وبنك مصر

توقيع بروتوكول تعاون بين «السلع التموينة» وبنك مصر