الإثنين , 19 أغسطس 2019

الالتهاب السحائى عند الاطفال يرتبط بتدخين الام أثناء الحمل

توصل باحثون بريطانيون من خلال دراسة بحثية جديدة إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين تدخين الام أثناء فترة الحمل وبين إصابة الاطفال فيما بعد بالتهاب السحايا ، حيث وجد الباحثون أن الاطفال أبناء أمهات مدخنات تزيد فرص إصابتهم بإلتهاب السحايا 3 مرات أكثر مقارنة بالامهات غير المدخنات.

وحذر الباحثون من خطورة التدخين على صحة الجنين كما حذروا من خطورة تعرض الاطفال الصغار للمرض المميت بسبب التعرض لدخان السجائر من الوالدين فى المنزل.

ويقدر العلماء أن أكثر من 600 طفل سنويا في بريطانيا يصابون بمرض التهاب السحايا نتيجة لدخان التبغ غير المباشر الصادر عن والديهم ، كما أن التدخين السلبي يضعف تدريجيا نظام المناعة عند الأطفال مما يجعلهم أكثر عرضة للمرض بكل سهولة.

ولفت الباحثون من جامعة نوتنجهام الى انه يصاب حوالى 2500 شخص سنويا بالتهاب السحايا في بريطانيا كما أنه أكثر شيوعا عند الاطفال دون الخامسة، ويقع جراء ذلك حالة وفاة من أصل 20 حالة ، فى حين يصاب طفل من أصل 6 من المصابين بإعاقة شديدة.

وأظهرت الأرقام الاحصائية الصادرة عن خدمات الصحة الوطنية فى المملكة المتحدة أن 13\% من النساء اللواتي يلدن سنويا هم من المدخنات أو مايعادل (95 الف سيدة).

ومرض التهاب السحايا هو عبارة عن تورم البطانة المحيطة بالمخ ، وتعتبر البكتريا هي المسبب الرئيسي لأخطر أنواع هذا المرض ، والجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق ، ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هذه الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.
 

شاهد أيضاً

حرارة الجو تسبب مضاعفات للحامل بينها الولادة المبكرة

حرارة الجو تسبب مضاعفات للحامل بينها الولادة المبكرة