السبت , 23 مارس 2019

الامارات تعقد اتفاقيات تنموية مع مصر .. منها 35 مليار للتعليم و7 مليار للوقود

الببلاوي14-300x167

عاد إلى القاهرة بعد ظهر اليوم الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له قادماً من أبوظبى بعد أن أجرى زيارة ناجحة لدولة الإمارات العربية الشقيقة، التقى خلالها بكبار المسئولين فى الإمارات، وأجرى مباحثات مكثفة حول سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.. كما تكللت الزيارة بالتوقيع على اتفاقية لدعم البرنامج التنموي المصري تقدم بموجبها دولة الإمارات مبلغ 4.9 مليار دولار لتنفيذ عدد من المشاريع لتطوير القطاعات والمرافق الخدمية والارتقاء بالأوضاع المعيشية والحياتية والتنمية البشرية للشعب المصري.

كما يشمل هذا الدعم منحة مالية قدرها مليار دولار تمت إجراءات تحويلها إلى مصر في يوليو الماضي، إضافة إلى تخصيص أكثر من مليار دولار للمساهمة في توفير جزء من كميات الوقود والمحروقات التي تحتاجها جمهورية مصر العربية.

وتضم المشاريع التنموية التى تغطيها هذه الاتفاقية بناء 25 صومعة لتخزين القمح والحبوب بسعة 60 ألف طن للصومعة الواحدة، كما تشمل بناء 79 وحدة للرعاية الصحية الأساسية (طب الأسرة) في مناطق لا تتوفر فيها حالياً هذه الخدمات ، إضافة إلى إنشاء خطين لإنتاج أمصال اللقاحات بما يرفع الاكتفاء الذاتي ضمن هذا المجال الحيوي إلى نسبة 80% .
كما تشمل أيضاً إنشاء 50 ألف وحدة سكنية مع البنية التحتية والخدمات التابعة وذلك على مراحل بدأت بالفعل من خلال إطلاق العمل لتنفيذ 13 ألف وحدة سكنية في مدينة 6 أكتوبر. وسيتم أيضاً توفير خدمات الكهرباء من خلال مشاريع الطاقة المتجددة إلى مجموعة من القرى والمناطق والتجمعات السكنية غير المرتبطة بالشبكة الكهربائية للمساهمة في إنعاش الريف وتوفير الخدمات الأساسية للمناطق النائية.
وفي قطاع التعليم، سيتم بناء 100 مدرسة موزعة على مختلف مناطق جمهورية مصر العربية. كما تشمل المشروعات إنشاء 479 مزلقاناً (حواجز) ، كما سيتم توفير 600 باص للمساهمة في تأمين خدمات النقل العام.

شاهد أيضاً

وزير الري يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الأول لهيئة مياه الشرب

وزير الري يشارك في فعاليات المؤتمر الدولي الأول لهيئة مياه الشرب