الجمعة , 19 يوليو 2019

الخضروات تقوي النظر وليس الجزر

leafy-veg-300x153
أثبتت مجموعة علمية من المدرسة الطبية التابعة لجامعة هارفرد الأمريكية، أن تناول الخضروات الورقية “الخس والكرنب (الملفوف) والسبانخ وغيرها” هو الذي يفيد البصر وليس الجزر كما يعتقد الكثيرون بعد دراستهم لحالة 105 آلاف شخص.
واتضح للفريق العلمي أن مادة سولفورافان Sulforaphane الموجودة في أغلب نباتات الفصيلة الصليبية “الكرنبية” تحمي الجسم من الإصابة بالسرطان. ومن اهم الخضروات الغنية بهذه المادة البروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل.
وقد استمرت هذه الدراسة خلال أعوام 1984 – 2012 وكان عمر المشتركين فيها عند بدايتها حوالي 40 سنة، ولم يكن أي منهم يعاني من مرض الغلوكوما “الماء الأزرق”. فدرس الفريق العلمي نوع وكمية الخضروات التي كان يتناولها المشتركون في الدراسة.
وتبين من هذه الدراسة أن الذين تناولوا الخضروات الورقية اصيبوا بالغلوكوما اقل من الآخرين بنسبة 20-30 بالمائة، مقارنة بالذين لم يتناولوا الخس والسبانخ بصورة منتظمة.
ويعتقد الخبراء أن تناول الخضروات الورقية يؤدي الى زيادة تركيز أكسيد النتروجين الضروري لتنظيم حركة السوائل في العين. لأن الذين يعانون من “الماء الأزرق” يكون تركيز هذا الأكسيد في عيونهم منخفضاً.
لذلك ينصح الأطباء كل من بلغ الستين من العمر وأولاد الذين اصيبوا بهذا المرض تناول الخضروات الورقية يوميًا.

شاهد أيضاً

المدخنون أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية 4 أضعاف غير المدخن

المدخنون أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية 4 أضعاف غير المدخن