الجمعة , 24 مايو 2019

“الزراعة” تعلن حالة الطوارئ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان

أعلنت وزارة الزراعة أمس حالة الطوارئ فى هيئة الخدمات البيطرية حتى الانتهاء من شهر رمضان لمراقبة أسواق اللحوم. وشكلت الخدمات البيطرية لجانا من جميع المديريات من المذبوحات من اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء لتلبية احتياجات المواطنين خلال الشهر الكريم.

وأكد المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة أن قطاع الانتاج بوزارة الزراعة سيطرح لحومًا بلدية قبل شهر رمضان بسعر 50 جنيهًا للكيلو ولحومًا سودانية وإثيوبية بسعر 28 و32 جنيهًا للكيلو بمنافذ وزارة الزراعة والمجمعات الاستهلاكية. وأشار إلى أنه توجد كميات من اللحوم الحية والمبردة فى المحاجر المصرية، وأكد اللواء أسامة سليم رئيس هيئة الخدمات البيطرية أن الهيئة أتمت جميع الاستعدادات لمراقبة الأسواق خلال شهر رمضان، باعتباره أهم المواسم التى يتم ارتفاع حجم الاستهلاك للحوم الحية الحمراء والبيضاء والأسماك خلالها. وأشار إلى أن المحاجر والمجازر الحدودية تستقبل كميات كبيرة من اللحوم الحية والمجمدة من دول عديدة يتم حجر اللحوم الحية قبل الذبح بـ21 يومًا للتأكد من سلامتها للاستهلاك الآدمى حفاظا على صحة المواطن المصرى من الاصابة بأى أمراض قد ترد عبر الاستيراد اللحوم الحية. وأشار سليم إلى أن اللجان التى تخصصت فى مراقبة المحاجر الحدودية شددت جميع الاشتراطات الحجرية للحيوانات التى يتم استيرادها، خاصة بعد اصابة مصر بالحمى القلاعية التى أثرت على البلاد خلال الفترة الماضية.
وأوضح سليم أن الهيئة أصدرت تعليمات جادة لتحرير محاضر للمخالفين لشروط الطب البيطرى فى حالة الذبح أو التداول، وتحويلهم إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم، خاصة فى شهر رمضان لزيادة حجم الاستهلاك والاقبال على اللحوم.
وأكد حسن حافظ رئيس رابطة مستوردى اللحوم أن حركة استيراد اللحوم تأثرت فى الفترة الأخيرة، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية، موضحا أن الأوضاع السياسية فى مصر أثرت بشكل كبير على استيراد اللحوم من الخارج.
وأوضح «حافظ» أن هناك 2000 رأس سيتم استيرادها من إثيوبيا وتصل إلى مصر أول أيام شهر رمضان المبارك، مطالبا الحكومة بإزالة جميع المعوقات لتلبية احتياجات المواطنين من اللحوم، خلال هذا الشهر.
وأكد الدكتور يوسف ممدوح رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى أن وزارة الزراعة تضع ضوابط واشتراطات للمستوردين لضمان وصول لحوم آمنة إلى المستهلكين، ويعتبرها المستوردون معوقات.

شاهد أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب المحلية بالأسواق

ارتفاع أسعار الذهب المحلية بالأسواق