الإثنين , 19 أغسطس 2019

السياحة في سلطنة عمان

كتب حسن محفوظ 

سلطنة عمان تقع في شبه الجزيرة العربية وهي التي تطل على بحر العرب وخليج عمان والتي تمتد سواحلها وهي التي تصل إلى حوالي 1700 كيلومتر، وهي التي يوجد فيها العديد من المناظر الطبيعية الخلابة والمواقع الأثرية وهذا ما يجعلها واجهة سياحية مميزة ومفضلة لدى العديد من السياح في العديد من أنحاء العالم.

 

وتتميز بأن لها واجهة سفر مميزة وأمان لجميع السياح وهي مناسبة جداً لجميع العائلات الذين يريدون قضاء عطلة مميزة، وهذا حيث أنها توفر لجميع زوارها الكثير من الأنشطة والمعالم السياحية التي تناسب جميع أفراد الأسرة وبها العديد من مراكز التسوق الجديدة وبها الأسواق الشعبية القديمة والأماكن الأثرية والتاريخية.

 

جامع السلطان قابوس الأكبر بعمان

 

في حالة إذا كنت تريد أن يحب الأطفال السفر فلابد من اصطحابهم إلى جامع السلطان قابوس الأكبر وهو ذو الجمال المعماري المميزة وهو أحد أفضل المعالم الاسلامية في مسقط وهي التي تجمع فيها الأصالة بالماضي والحداثة في الحاضر، وهذا الجامع تم افتتاحه في عام 2001 وتم تشييده بحوالي 300 ألف طن من الحجارة الرملية الهندسة، ومن أهم معالم المسجد الخارجية القبة والمئذنة الأساسيتين وبه المآذن الأربعة التي تحيط به وهو به أكبر سجادة محاكة يدوية في العالم وهو من أهم المساجد التي توجد في عمان.

 

سوق مطرح في عمان

يعد سوق مطرح من أشهر وأهم الأسواق التي توجد في سلطنة عمان حيث أنه يقع خلف الكورنيش وهذا يكون في قلب العاصمة العمانية مسقط، وهذا السوق هو الذي يتميز بأن له طابع تراثي أصيل وهذا حيث أنه يتم اتباع فيه التشكيلة المتنوعة من المنتجات المحلية المميزة.

 

والتي منها التحف والعطور والعديد من الأشغال اليدوية والمجوهرات، وأيضاً يوجد فيها ما يجذب الكثير من الأشخاص من المتسوقين من السياح وأيضاً المقيمين والمواطنين لأنه من أفضل الأسواق في عمان، والجدير بالذكر أيضاً أنه من أحد أفضل التطبيقات التي يفضلها كثيراً من الزائرين  هو تطبيق روليت وذلك يرجع إلى ما يمنحه لهم هذا التطبيق من متعة.

ولابد أن نذكر أنه أنه من أحد أفضل التطبيقات التي يفضلها كثيراً من الزائرين هو تطبيق روليت وذلك يرجع إلى ما يمنحه لهم هذا التطبيق من متعة هذا بالإضافة إلى أن السوق يتمتع أيضاً بمجموعة كبيرة من التحف والعطور بالإضافة إلى العديد من الأشغال اليدوية والمجوهرات هذا بالعلاوة إلى وجود ما يجذب الكثير من الأشخاص من المتسوقين من السياح وأيضاً المقيمين والمواطنين وذلك يرجع إلى أنه من أحد أفضل الأسواق في عمان .

 

دار الأوبرا السلطانية

في حالة إذا كنت من عشاق العروض الغنائية والمسرحية فعليك الذهاب إلى دار الأوبرا السلطانية وهي التي توجد في مسقط وتم افتتاحها في عام 2011، وهي التي تعتبر أول دار أوبرا في الخليج العربي وهي التي تتميز بأن لها تصميم ملكي فريد وهو الذي يجمع بين فن العمارة الغربي والشرقي .

 

وتم الحرص في تصميمها على الموازنة الدائمة بين التراث العمراني العريق والتكنولوجيا الجديدة، وهي أصبحت ذات شهرة عالمية وهي التي تزداد بشكل دائم وهي تحتضن العديد من الحفلات الموسيقية سواء العربية والمحلية والعالمية وغيرها داخلها.

 

قلعة بهلاء

أن قلعة البهلاء هي من أكبر وأقدم القلاع التي توجد في سلطنة عمان وهذا حيث أن تاريخها يرجع إلى ثلاثة آلاف سنة وهي التي تم بنائها من الطين وهي التي تقع في واحة النخيل بين السلاسل الجبلية والتلال، وتم أيضاً إعطائها حماية الطبيعة هذا يكون بالإضافة إلى أنها ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى موقعها بشكل كبير وهي التي قد أدرجت القلعة البهلاء والتي من أهمها قائمة اليونسكو الخاصة بمواقع التراث العالمي.

 

نزوي

وهي التي تتميز بوجد فيها العديد من المساجد الجميلة وهي التي تكون في جميع الأرجاء الخاصة بالمدينة وهي التي تضم أقدم سوق في عمان، وهي التي توفر إلى جميع زوارها والخاصة بفرصة الصعود إلى جبل الشمس وهو الذي يعتبر أكبر جبال البلاد وأكثرها جمالاً .

 

وهي التي تعطي هذه المنطقة الفرصة لجميع الزوار والإطلاع على الحياة القديمة لجميع العمانيين ويكون في القرى الصغيرة، والتي من أهمها المعالم الخاصة بمدينة قلعة نزوي وسوق نزوي التقليدي وحصن بيت الرديدة وبركة الوز وهي البوابة الخاصة بالدخول للجبل الأخضر.

 

وادي شاب

 

وهذا الوادي الذي يقع في منطقة طوي ويكون في ولاية صور في محافظة الشرقية وهو الذي يبعد عن العاصمة مسقط بحوالي 140 كم وهو يتكون من سبع أحواض من المياه الخضراء الصافية، وهي التي تنحدر من الأعلي للجبل مع مياه البحر المالحة وهذا يكون بسبب قرب الوادي من البحر، والرحلة لوادي شاب هي تعتبر مغامرة ذات إثارة مميزة،.

 

ويتم أيضاً عبور العديد من المناطق بالقوارب والبعض الأخر يكون سيراً على الأقدام بين المرتفعات الجبلية، ويزورها الكثير من السياح وهم من عشاق المغامرة والغوص ويتم مشاهدة العديد من الشلالات والأحواض الخاصة بالمياه الصافية والكثير من القرى الصغيرة والمميزة.

 

متحف أرض اللبان

 

متحف أرض اللبان هو يقع في منتزة البليدة وهذا في مدينة صلالة في محافظة ظفارة وهو الذي ينقسم إلى قاعتين أساسيتين وهي قاعة البحرية وهي التي تتألف من سبعة أقسام ويتم استعراض التاريخ الخاص بالتراث البحري الخاص بسلطنة عمان من خلال أسطول من المجسمات الخاصة بالسفن العمانية القديمة .

 

وهي خليط من الطراز العربي والغربي والتاريخ الخاص بصناعة السفن في عمان، والقاعة الثانية هي قاعة التاريخ والتي تتكون من ستة أقسام والتي تحتوى على العديد المعروضات والمجسمات الضخمة وهي من الأنظمة الخاصة بتوفير المياه وبها العديد من اللوحات والنقوش والمخطوطات الأثرية.

 

شاهد أيضاً

سمية الألفى : فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان

سمية الألفى باكية: فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان