الخميس , 27 يونيو 2019

“الشرقاوى” يشارك في اجتماع مجلس إدارة البورصة المصرية


استقبل مجلس إدارة البورصة المصرية في اجتماعه الأخير الأسبوع الماضى الدكتور أشرف الشرقاوي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية للتشاور في كثير من المحاور الرئيسية الهامة للسوق.
 
وجاء اللقاء في إطار حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على متابعة سلامة واستقرار سوق رأس المال وتنظيمه وتنميته والعمل على توازن حقوق المتعاملين فيه.

وخلال الاجتماع الذي انعقد علي هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء لمقر البورصة المصرية منتصف الاسبوع الماضي أوضح رئيس الهيئة ان قراراتها الجديدة سوف تصدر في ضوء المشاورات مع أهل الصناعة ومؤسسات السوق مشيرا إلى الدور البارز الذي تقوم به البورصة في هذا الشأن.
 
وتبادل الحضور الرؤى المستقبلية نحو السوق، حيث أشار الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة الى المشكلات العملية التى تواجه الشركات المقيدة ولجنة القيد بالبورصة مشددا على ضرورة تعديل بعض مواد قواعد قيد الشركات في سبيل جذب المزيد من الشركات  الواعدة للقيد بالبورصة.

وأشار رئيس هيئة الرقابة المالية إلى إن الهيئة بصدد إصدار نسخة محدثة من قواعد القيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية مسترشداً بمقترحات البورصة المصرية ومؤسسات السوق المعنية في هذا الشأن فضلاً عن إعادة تفعيل الجلسة الاستكشافية وسعر الإغلاق وفقاً لما تم الاتفاق عليه مع البورصة المصرية خلال الربع الأخير من هذا العام.
 
وهو ما أكده رئيس البورصة مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار عمل مؤسسي في نهاية كل  ربع سنة وأضاف أن التجارب العملية لتلك الآليات قد بدأت بالفعل.
 
وفى إطار الحرص على مصالح الشركات العاملة والمستثمرين وتحقيق أقصى درجات الشفافية فقد أوضح رئيس هيئة الرقابة المالية رداً منه على  تعليق مجلس الإدارة بأن الهيئة تدعم مقترح البورصة بشأن إمكانية تحمل صندوق حماية المستثمر تكاليف إرسال رسائل نصية على هواتف العملاء لبيان تعاملاتهم اليومية وذلك بالتنسيق مع مجلس إدارة الصندوق وهو ما يأتي في إطار حرص الجهات الرقابية والتنظيمية على مصالح أطراف السوق المختلفة من شركات عاملة ومستثمرين وتحقيق أفصى درجات الشفافية.
 
كما أكد رئيس هيئة الرقابة المالية على أن  الهيئة في سبيلها لإصدار ضوابط لتنظيم العمل بشهادات الإيداع الدولية، في إطار مقترحات البورصة في هذا الشأن فضلاً عن إعادة تنظيم إلية الشراء بالهامش وفقاً لروية مؤسسات السوق وفي إطار تعاقدي حاكم للعلاقة بين الشركات العاملة والمستثمرين .
 
ومن جهتهم نوه أعضاء المجلس إلى ضرورة تخفيف الأعباء عن الشركات العاملة وهو الأمر الذي علق عليه رئيس هيئة الرقابة المالية بأن الهيئة على وشك إصدار تعديلات جوهرية على القرارين 50,49 في سبيل تخفيف المعاناة عن كاهل الشركات العاملة بما لا يخل بالتزاماتها الأساسية.
 
وفي سياق منفصل أجمع أعضاء مجلس إدارة البورصة على ضرورة التواصل المستمر مع مؤسسات السوق وهو ما أيده رئيس الهيئة معلناً أن الهيئة سوف تنظم مجموعة من اللقاءات تستهلها في مطلع الأسبوع القادم بلقاء مع شعبة الأوراق المالية للوقوف على رؤى الأعضاء ومقترحاتهم وتختتمها بلقاء مع البورصة المصرية لإعداد تصور كامل للنهوض بسوق الأوراق المالية المصرية تتخللها لقاءات مع شركة مصر للمقاصة والجمعية المصرية للأوراق المالية وباقي الأطراف المعنية

شاهد أيضاً

رفض توريد 1979 طن قمح بسبب ارتفاع نسبة الشوائب

رفض توريد 1979 طن قمح بسبب ارتفاع نسبة الشوائب