الثلاثاء , 25 يونيو 2019

الصندوق العربي يوافق علي تمويل 8 مشروعات مصرية تقام بنظام مشاركة القطاع الخاص


الطيب الصادق  – كشفت وزارة المالية أن الصندوق العربي لتمويل البنية التحتية وافق علي تمويل دراسات الجدوي لـ 8 مشروعات مصرية تقام بنظام مشاركة القطاع الخاص مؤكدة أن الوحدة المركزية للمشاركة بوزارة المالية تعد حاليا ملف بحزمة من المشروعات مقترح اقامتها بنظام مشاركة القطاع الخاص الـ P.P.P تتضمن 11 مشروعا، وذلك لعرضها في الاجتماع المقبل للجنة العليا لشئون المشاركة مع القطاع الخاص باستثمارات تقدر بقيمة 14 مليار جنيه.

وأوضح عاطر حنورة رئيس الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص التابعة لوزارة المالية أن مصر تابعت إنشاء صندوق خاص لتمويل تلك الدراسات المبدئية لمشاريع مشاركة القطاع الخاص حيث قام البنك الاسلامي للتنمية بالتعاون مع البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والبنك الاوروبي للتنمية، بإنشاء صندوق التمويل العربي للبنية التحتية (AFFI) واتفق علي تخصيص الجزء الاكبر من موارده لمشروعات البنية التحتية المصرية التي تقام بنظام شراكة القطاع الخاص.

وقال إن الصندوق عقد حتي الآن مؤتمرين ، في المؤتمر الاول تقدمت مصر بطلب لتمويل دراسات الجدوي المبدئية لخمس مشاريع بنظام مشاركة القطاع الخاص ، وتقدمت بـ 4 مشاريع أخري في المؤتمر الثاني.

وأضاف أن مصر هي الدولة الوحيدة التي كانت جاهزة بمشروعاتها ،حيث تم بالفعل الموافقة علي تمويل دراسات مشروع تدوير المخلفات وميناء سفاجا الصناعي ومدارس النيل ويجري حاليا استكمال اجراءات الموافقة علي تمويل دراسات باقي المشروعات المقدمة، مشيرا إلي أن الوحدة المركزية تعكف بالتعاون مع الوزارات المهتمة باعداد حزمة جديدة من المشروعات للاستفادة من خدمات الصندوق.

وأوضح أن المشروعات تتبع قطاعات التعليم الجامعي والمدرسي، وبعض المستشفيات الجامعية المجانية وتدوير المخلفات الصلبة بالمحافظات وتطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعي علي البحر الاحمر، بجانب مشروعات انشاء محطات مياه وصرف صحي.

وقال إن الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية بالتعاون مع الوزارات والجهات الادارية المعنية تشرف علي إعداد عدد من دراسات الجدوي المبدئية لبعض هذه المشروعات وذلك بالتعاون مع عدد من المكاتب الاستشارية العالمية والمحلية ، أولها مشروع تدوير المخلفات الصلبة والقمامة بالمحافظات والمنتظر الانتهاء من دراسة الجدوي الخاصة به منتصف سبتمبر المقبل تمهيدا لعرضها علي مجلس الوزراء.

وأضاف أنه سيتم الشهر الحالي بدء إعداد دراسة الجدوي المبدئية لمشروع تطوير وتوسيع ميناء سفاجا الصناعي والذي يستهدف تحويله الي ميناء محوري لتجارة مصر الدولية خاصة فيما يتعلق بتصدير الفوسفات الخام والسائل واستيراد الحبوب بجانب اقامة حوض عائم لاصلاح السفن وانشاء منطقة صناعية وخدمات لوجستية بالمنطقة.

وكشف حنورة عن اهتمام متزايد من كبري الشركات العالمية والإقليمية والمحلية بضخ استثمارات جديدة في مصر لثقتهم في آليات الطرح والتعاقد بنظام مشاركة القطاع الخاص ، خاصة بعد نجاح الوحدة المركزية للمشاركة في توقيع عقود مشروع انشاء مستشفتين بجامعة الاسكندرية باستثمارات 2.5 مليار جنيه مع تحالف يضم شركات مصرية وانجليزية والمانية ورأسمال سعودي بالرغم من أجواء عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي بعد ثورة 25 يناير.

شاهد أيضاً

سوق النفط، خصائصه، أهميته والعوامل المؤثرة عليه

يمثل النفط أهم مصدر للطاقة في العالم كونه سلعة متعددة الاستخدامات. يشكل قطاع النقل في …