الأربعاء , 19 يونيو 2019

العراق يمنع طائرة كورية شمالية متجهة لسوريا

قال مسؤول رفيع يوم الجمعة إن العراق رفض السماح لطائرة كورية شمالية متجهة الى سوريا بعبور اجواء البلاد غدا السبت لانه يشتبه في احتمال ان تكون تحمل اسلحة لسوريا.

وكان العراق نفى يوم الخميس تقرير‭‭‭‭‭‬‬‬‬ا ‭‭‭‭‬‬‬‬‬لأجهزة مخابرات غربية قال إن ايران استخدمت طائرات مدنية لنقل عسكريين وأسلحة عبر المجال الجوي العراقي الى سوريا لمساعدة الرئيس بشار الأسد في التصدي للانتفاضة المستعرة ضده منذ 18 شهرا.
وقال التقرير الذي نشرت رويترز تفاصيله يوم الأربعاء إن الحرس الثوري الإيراني ينظم نقل الأسلحة الى سوريا.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء لرويترز إنه في اطار سياسة الحكومة العراقية للتحري عن نقل اسلحة لسوريا عبر العراق برا وعبر اجوائه فان السلطات العراقية منعت طائرة كورية شمالية من التوجه لسوريا بعد الاشتباه في قيامها بنقل اسلحة.
وقال الموسوي إن خط السير المقرر للطائرة من كوريا الشمالية الى سوريا هو الذي اثار الريبة الا انه لم تجر اي اتصالات بين الحكومة العراقية وكوريا الشمالية في هذا الشأن.
وقال الموسوي إنه على الرغم من قيام الجانب العراقي برفع عدة طلبات الا ان الولايات المتحدة لم تقدم اي أدلة على ان طائرات مدنية ايرانية تقوم بشحن اسلحة لسوريا عبر اجواء العراق.
وأضاف الموسوي ان العراق ابلغ ايران بانه قد يجري تفتيش طائراتها في اي وقت بصورة عشوائية وانه عندما تحصل بغداد على اي ادلة بان هذه الطائرات تنقل اسلحة فسيتم منع هذه الطائرات على الفور من عبور اجواء العراق.
ورغم ان الاتهام الموجه للعراق بانه قد سمح لإيران بنقل اسلحة الى دمشق ليس جديدا الا ان التقرير يزعم ان نطاق هذه الشحنات اكبر كثيرا مما أقر به علنا وأكثر انتظاما بكثير وذلك نتيجة اتفاق بين مسؤولين كبار من العراق وايران.
وقال التقرير إن إيران ترسل شاحنات غربا إلى سوريا برا عبر العراق.
والاضطرابات السورية تنطوي على حساسية سياسية لحكومة العراق التي يقودها الشيعة.
ورفضت حكومة بغداد المقربة من إيران حليفة الأسد الانضمام إلى دول غربية وعربية في دعوة الرئيس السوري للتنحي في الوقت الذي تدعو فيه إلى الإصلاح في سوريا.
ويخشى زعماء العراق ان يؤدي سقوط الأسد إلى تقسيم سوريا على اساس طائفي مما يفرز نظاما متشددا يمكن ان يثير الاضطرابات في العراق الذي يضم خليطا من السنة والشيعة.
وعزز العراق النقاط الرئيسية على حدوده البالغ طولها 680 كيلومترا مع سوريا.
وفي وقت سابق هذا الشهر قال مسؤولون امريكيون إنهم يستوضحون من العراق موضوع قيام رحلات جوية إيرانية تعبر المجال الجوي العراقي ويشتبه في أنها تنقل أسلحة الى الأسد.
وهدد السناتور الأمريكي جون كيري يوم الاربعاء بإعادة النظر في المعونة الامريكية لبغداد ما لم توقف مثل هذه الرحلات عبر اجوائها إلى سوريا.

شاهد أيضاً

7 ملايين شخص يواجهون مخاطر نقص المواد الغذائية فى جنوب السودان

كشف تقرير صادر عن حكومة جنوب السودان والأمم المتحدة، أن ما يقارب من 7 ملايين …