الأربعاء , 21 أغسطس 2019

الماتادور الأسباني أطاح بالأشورين الإيطالى فى العرس الاوربى يورو 2012

محمد العسيلي

صنعت اسبانيا تاريخا جديدا في كرة القدم كأول منتخب في العالم يفوز بثلاث بطولات كبرى على التوالي “يورو 2008 – مونديال 2010 – يورو 2012″.

ويعد المنتخب الألماني واحدا من بين ثلاثة فرق شاركوا في ثلاث مباريات نهائية متتالية للبطولات الكبرى، حيث توج بلقب كأس الأمم الاوروبية في عام 1972 ثم أحرز لقب كأس العالم بعدها بعامين ولكنه خسر المباراة النهائية ليورو 1976 على يد تشيكوسلوفاكيا.

ونجحت اسبانيا في الحفاظ على نظافة شباكها في عشر مباريات فاصلة متتالية خلال ستة أعوام منذ خسارة مباراة فرنسا في يونيو 2006 بدور الـ 16 بمونديال 2006.

وحقق كاسياس الذي لعب دورا رائعا في انتصار اسبانيا، حقق فوزه رقم 100 مع منتخب الماتدور، فيما فاز المدير الفني فيسنتي ديل بوسكي ببطولته الثانية بعد مونديال 2010.

سجل رباعية اسبانيا في مباراة ايطاليا دافيد سيلفا وجوردي ألبا وفيرناندو توريس وخوان ماتا في الدقائق14 و41 و84 و89، وهي بالمناسبة النتيجة الأكبر في تاريخ المباريات النهائية في البطولة.

العشر دقائق الأول في المباراة النهائية شهدت سيطرة نسبية لمنتخب الاسباني بفضل اللعب بلمسة واحدة “التيكا – تاكا، وسدد راموس وتشافي فوق العارضة، وسدد بيرلو لإيطاليا كرة أخرى طائشة.

وأرسل إنييستا بينية مميزة لسيسك فابريجاس في الدقيقة 14، أرسل منها عرضية من الناحية اليمنى حولها دافيد سيلفا في الشباك محرزا الهدف الأول للماتدور الاسباني.

ردت ايطاليا بركنية خطيرة في الدقيقة 16 أبعدها كاسياس ببراعته المعهودة قبل ان تصل لرأس دانيلي دي روسي، وعاد حارس الريال وتألق مرة أخرى بعد ان ابعد عرضية خطيرة من على رأس بالوتيللي في الدقيقة 27.

كاسانو كاد يتعادل لإيطاليا في الدقيقة 29 بعد ان راوغ أربيلوا بمهارة وسدد كرة أرضية في يد كاسياس، قبل ان يعود نفس اللاعب ويسدد كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء أبعدها حارس أسبانيا الأمين في الدقيقة 33.

وأرسل انييستا بينية مميزة لجوردي ألبا ظهير برشلونة الجديدة وضعها في شباك بوفون بقدمه اليرى في الدقيقة 41 محرزا الهدف الثاني.

ايطاليا بدأت الشوط الثاني بهجوم قوي على الماتدور الاسباني وكاد دي ناتالي الذي اشترك بدلا من كاسانو ان يضع الهدف الأول برأسية مرت فوق عارضة كاسياس بقليل في الدقيقة 46.

ولعب فابريجاس دور الأسطورة ميسي مع المنتخب الاسباني ورواغ أكثر من لاعب ايطالي في الدقيقة 48 وحو الكرة في اتجاه المرمى لكن بوفون أنقذ الموقف، ولم يحتسب حكم اللقاء البرتغالي بروينكا ضربة جزاء صحيحة لسيرجيو راموس بعد لمسة يد من المدافع بارزايلي.

وأضاع دي ناتالي فرصة هدف مؤكد لايطاليا في الدقيقة 50 بعد ان انفرد بمرمى كاسياس ووضع الكرة في صدره.

وجازف برانديللي المدير الفني الإيطالي وأنهى تغييراته الثلاثة مع الدقيقة 59، وكان القدر غير رحيم به بإصابة تياجو موتا أخر تغييراته لتكمل ايطاليا المباراة بعشرة لاعبين.

ولعب تشافي دور انييستا في لمسة سحرية أخرى في الدقيقة 84 وضعت فيرناندو توريس في مواجهة بوفون لم يتهاون فيها مهاجم تشيلسي في وضع الرصاصة الثالثة في قلب الطليان.

وزادت اسبانيا من الفضيحة الايطالية، ووضع خوان ماتا في أول لمسة له في البطولة الهدف الرابع بعد تمريرة من توريس في الدقيقة 89.

شاهد أيضاً

مانويل جوزيه لـ”سوبر كورة” : رفضت العودة للأهلي لضعف المقابل المادى

مانويل جوزيه لـ"سوبر كورة" : رفضت العودة للأهلي لضعف المقابل المادى