الأحد , 21 أبريل 2019

المصريون بالخارج يطالبون بحقوقهم في البرلمان


 قررت جامعة الدول العربية الإستعانة بالمستشار أمين المهدى عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان ورئيس مجلس الدولة المصرى الأسبق والقاضى السابق بالمحكمة الجنائية الدولية، ضمن فريق الخبراء المنوط بهم وضع نظام أساسى للمحكمة العربية لحقوق الإنسان.
صدر هذا القرار نظرا لما يتمتع به المستشار المهدى من خبرات قانونية واسعة فى مجال دعم وحماية حقوق الإنسان والقانون الدولى الإنسانى.
يذكر أن مملكة البحرين كانت قد تقدمت بإقتراح متكامل لإنشاء محكمة عربية لحقوق الإنسان فى إطار جامعة الدول العربية، والذى عرض على مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى، وصدر قرار المجلس بتكليف الأمانة العامة بإعداد الدراسة حول إنشاء المحكمة بالإستعانة بالخبراء القانونيين العرب مع الإسترشاد بالتجارب الإقليمية.

وتحدث عدد من المصريين بالخارج، فدعا عمرو فارس المقيم بقطر إلى إضافة مادة عن حقوق المصريين في الخارج، وخاصة صحيا لأن بعض المصريين لا يتمكنون من الحصول على هذه الحقوق في الخارج.
كما تحدث ولاء مرسي من أعضاء الجالية المصرية بلندن عن أهمية استحداث مادة في الدستور خاصة بحقوق المصريين في الخارج، وبدوره ذكر يوسف المصري المقيم في الأرجنتين عن مشكلة الهجرة غير الشرعية من المصريين وضرورة مواجهتها بإجراءات مناسبة، كما نبه سعيد المغربي المقيم في أوزبكستان إلى أهمية حق المصريين في الهجرة والعودة في أي وقت متمتعا بكافة الحقوق.
وطالب بعض المشاركين من المصريين بالخارج بضرورة أن يكونوا ممثلين في البرلمان بأعضاء معينين في مجلس الشعب، ونبهوا إلى أن عدد المصريين في الخارج يصل إلى نحو 10 ملايين مغترب وتصل تحويلاتهم إلى نحو 14 مليار دولار سنويا وهو 3 أمثال ما نطلبه من صندوق النقد الدولي، ومن ثم فينبغي التمثيل الحقيقي للمصري في البرلمان ودوائر انتخابية لهم والحفاظ على كرامة المصري حيا وميتا.. حيا بتقديم كافة الخدمات له من خلال السفارة والقنصلية.. وميتا من خلال نقل جثمانه إلى مصر.
وتحدث أحد المصريين المقيمين في الولايات المتحدة قائلا “لو لم يتمتع المصريون في الخارج بكافة حقوقهم بما في ذلك المنافسة على منصب رئيس الجمهورية فإنه يجب أن يكون هناك جواز سفر بلون أسود للمصريين في الخارج”، وأضاف “إن المصريين في الخارج لم يحصلوا حتى الآن وحتى بعد الثورة على كافة حقوقهم”، فرد عليه الدكتور محمد البلتاجي مداعبا “ولا في الداخل”

شاهد أيضاً

إحالة وكيل وزارة التربية والتعليم بكفرالشيخ الي المحاكمة التأديبية

أماني ود   قرر رئيس المحكمة التأديبية احالة صلاح الدين عثمان وكيل وزارة التربية والتعليم …