الخميس , 22 أغسطس 2019

المطابع تهدد بوقف طباعة الكتاب المدرسي لتأخر صرف مستحقاتها لدى الوزارة

أماني ود

ظهرت أزمة شديدة بين المطابع ووزارة التربية والتعليم ، بسبب تأخر صرف مستحقات المطابع لدى الوزارة ، ورفض وزارة المالية توفير السيولة النقدية اللازمة لصالح التعليم، وهى الأزمة التي قد تمثل عائقا أمام طباعة الكتاب المدرسي فى العام الدراسي المقبل.

وقال خالد عبده، رئيس غرفة الطباعة باتحاد الصناعات: إن الغرفة خاطبت وزارة التربية والتعليم عدة مرات لصرف المستحقات البالغة 150 مليون جنيه، إلا أن الوزارة أبلغتهم أن المشكلة تكمن فى وزارة المالية التي ترفض توفير المخصصات المالية اللازمة لسداد المستحقات.

وأكد أن هناك مشاكل قائمة بين وزارة المالية والمؤسسات الصحفية الحكومية بسبب المتأخرات الضريبية على المؤسسات، وأشار إلى أن المطابع الخاصة هي المتضرر الأكبر من تلك الخلافات.

وأوضح أن هناك 102 مطبعة قطاع خاص و16 مطبعة حكومية -من بينها مطابع المؤسسات الحكومية- معتمدة لدى وزارة التعليم تعانى فى الوقت الحالي مشاكل سيولة ولديها التزامات مع البنوك، لافتا إلى أن عدم صرف مستحقات تلك المطابع سيتسبب فى مشاكل لها علاقة بنقص الورق والخامات اللازمة للطباعة.

وتقيم وزارة التربية والتعليم مناقصة لطباعة الكتاب المدرسي كل عام ، تصل قيمتها إلى مليار جنيه، ويصل إجمالي عدد الكتب المدرسية المطبوعة سنويا إلى 240 مليون كتاب، وللمطابع الحكومية النصيب الأكبر من تلك المناقصة بنسبة تصل إلى 60% من حصة المناقصة، منها 28% للمطابع الأميرية وحدها، وتتوزع النسبة المتبقية على المطابع الخاصة.

وحذر رئيس غرفة الطباعة من توقف المطابع عن طباعة الكتاب المدرسي في حالة استمرار مماطلة وزارة المالية فى صرف باقي مستحقات المطابع؛ نظرا للمشكلات المالية التي تعانيها تلك المطابع.

شاهد أيضاً

سمية الألفى : فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان

سمية الألفى باكية: فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان