الثلاثاء , 20 أغسطس 2019

المعلمون فى إضراب بعد الحصة الأولى..وسائقوا النقل العام من الثانية ظهراً

اضراب

ياسمين العوضى

دعا قيادات احتجاجات المعلمين إلى البدء فى إضراب عن العمل فى جميع مدارس مصر، للمطالبة بحد أدنى للأجور 3000 جنيه، وتجريم الدروس الخصوصية، وتثبيت المعلمين المؤقتين، وإعادة تكليف خريجى التربية، فيما يبدأ سائقو وعمال النقل العام إضرابهم الجزئى اليوم بتخزين الأتوبيسات بداية من الساعة الثانية ظهراً فى الجراجات، على أن يتوقف العمل تماماً وتختفى الأتوبيسات نهائياً من الشوارع مع حلول السادسة مساء.

وأوضح المعلمون أنهم سيوقّعون فى دفاتر الحضور والانصراف لكنهم سيمتنعون عن العمل بعد الحصة الأولى التى ستكون شرحاً لدرس موحد فى كافة المدارس تحت عنوان «كيف تنتزع حقك سلمياً» لتوعية التلاميذ وأولياء الأمور بدواعى إضراب المعلمين واعتصامهم أمام مجلس الوزراء. وطالب الدكتور محمد زهران، نقيب معلمى المطرية، أولياء الأمور بالتضامن معهم بعدم إرسال أبنائهم للمدارس فى اليوم الأول من الدراسة.

ويبدأ سائقو وعمال النقل العام إضرابهم الجزئى اليوم بتخزين أتوبيسات الهيئة البالغ عددها 2020 أتوبيساً بداية من الساعة الثانية ظهراً فى الجراجات على أن يتوقف العمل تماماً وتختفى الأتوبيسات نهائياً من الشوارع مع حلول السادسة مساء، للمطالبة بصرف بدل تحسين معيشة وبدل مخاطر وبدل عدوى، وزيادة بدلات الوجبة وطبيعة العمل، بالإضافة لنقل تبعيتهم من محافظة القاهرة لوزارة النقل.

وقال طارق بحيرى، رئيس الوفد العمالى المفاوض مع الحكومة، إن الإضراب الكلى على مستوى 28 جراجاً سيبدأ صباح الأحد بعد أن رفضت الحكومة تنفيذ مطالب العمال، مشيراً إلى أن الإضراب سيتصاعد بعد 48 ساعة، حال عدم الاستجابة للمطالب، وقد يصل إلى إخراج بعض الأتوبيسات بمصاحبة العمال للاحتشاد أمام محافظة القاهرة فى ساحة قصر عابدين.

فى الوقت نفسه، يبدأ العاملون بـ45 معهداً فنياً وتكنولوجياً الإضراب عن العمل، للمطالبة بإقرار جزء من كادر الأساتذة لهم، وتطبيق بدل عادل بحد أدنى، وصرف بدل للعدوى، مهددين بعدم التعامل مع الطلاب حتى تنفيذ مطالبهم.

وانتهت نقابة الأطباء، خلال اجتماعها أمس، من وضع تصورها للإضراب الجزئى الذى ستنظمه وتشرف عليه بداية من أكتوبر المقبل لعرضه على الجمعية العمومية الطارئة فى 21 سبتمبر المقبل للمطالبة بزيادة ميزانية الصحة 15%، وإقرار كادر الأطباء وتأمين المستشفيات، واقترحت النقابة تنظيم وقفات احتجاجية على مستوى الجمهورية خلال الأيام المقبلة «بالبلاطى البيضاء والأوشحة السوداء»، والبدء فى اعتصام داخل مقر النقابة تزامناً مع الإضراب.نقابة

شاهد أيضاً

سمية الألفى : فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان

سمية الألفى باكية: فاروق الفيشاوي راح عند ربنا اللى أحن عليه من السرطان