الإثنين , 22 يوليو 2019

بدء مشروع “سوق اليوم الواحد” بالقاهرة

كايرو 

ياسمين العوضى

فى إطار الحلول العاجلة لمشكلة الباعة الجائلين بالقاهرة تبدأ أجهزة محافظة القاهرة بالاشتراك مع مديرية الأمن اعتبارًا من اليوم الأربعاء تنفيذ مشروع “سوق اليوم الواحد” بمناطق وسط البلد والشوارع الرئيسية،

ويقوم هذا المشروع على نقل الباعة الجائلين إلى أماكن محددة في أيام محددة وفق جدول أسبوعي، بحيث يتم تنظيمهم في ذلك المكان بشكل يتيح لهم ممارسة نشاطهم الذي يؤمن لهم احتياجاتهم المعيشية دون التأثير على حركة المرور والمظهر العام للشارع.

وأعلن سيف الإسلام عبد البارى نائب المنطقة الغربية، أن الهدف من هذا المشروع إعادة الانضباط للشارع القاهرى، وإخلاء الأرصفة للمشاة، وتحقيق السيولة المرورية المطلوبة بعد انتشار ظاهرة الباعة الجائلين بشكل عشوائى فى الشوارع والميادين الرئيسية، مع الحرص على توفير البديل لهم بشكل رسمى مشروع حفاظا على مصلحتهم.

وتستمر كافة المواقع المقترحة فى كل حى فى عملها على مدار الأسبوع طبقًا لليوم المخصص لها بدءا من يوم الاثنين وحتى يوم الجمعة على النحو التالى:

•يوم الإثنين من كل أسبوع بحديقة شارع بولاق الجديد (حى بولاق) وتضم 300 بائع، وشارع العباسية بحى الوايلى ويضم 150 بائعا، وساحة الشيخ صالح الجعفرى بحى وسط وبها 1000 بائع، ومنطقة الشريفين بحى عابدين وتضم من 1000 ـ 1500 بائع.

•يوم الثلاثاء من كل أسبوع ويشمل المواقع سور عبد المنعم رياض بحى غرب، وساحة السكة التجارية (بولاق) ومنطقة ساحة محور شمال الجمالية، وتضم من (2500 ـ 3000 بائع) وأمام جامع السلام بميدان الحسينية بحى وسط .

•يوم الخميس من كل أسبوع ويشمل المواقع الأتية: أمام مجمع التحرير وتضم 800 بائع، وساحة الوكالة بحى بولاق وبها 250 بائعا، ومنطقة الألفى بحى الأزبكية وتضم 700 بائع، وحديقة الأزهر بحى وسط وتضم 2000 بائع.

•أما يوم الجمعة من كل أسبوع فيشمل عددا من المواقع هى ساحة عبد المنعم رياض، وأمام وخلف مجمع التحرير وحديقة عمر مكرم ( حى غرب ) ومنطقة الألفى ومنطقة ساحة 26 يوليو وشامبليون وميدان الفلكى بحى عابدين وتضم 250 بائعا ، وحديقة الأزهر وساحة الشيخ الجعفرى وميدان الظاهر بحى الوايلى وحديقة الأزبكية وتضم 1500 بائع، ومنطقة الشريفيين بحى عابدين.

وحذر سيف الإسلام، الباعة غير الملتزمين بالمواقع المقترحة والتعليمات المنظمة لسير العمل بتلك السويقات بتطبيق القانون عليهم ومصادرة البضائع من خلال حملات مكثفة، سيتم تنفيذها بالتنيسق مع مديريةالأمن وشرطة المرافق لمنع تواجدهم بشكل مخالف، وخاصة فى منطقة وسط العاصمة.

شاهد أيضاً

محافظ دمياط ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض رأس البر الثانى للكتاب

محافظ دمياط ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض رأس البر الثانى للكتاب