الخميس , 23 مايو 2019

جماعة الإخوان المسلمين تشارك في حملة وطن نظيف

أماني ود

قامت  جماعة «الإخوان المسلمين» بحشد أعداد كبيرة من شباب وفتيات الجماعة فى الميادين العامة بالقاهرة والجيزة، خاصة فى حي مدينة نصر، فى إطار حملة (وطن نظيف ) التي دعا إليها الرئيس محمد مرسى، مرتدين جاكيتات صفراء وحاملين المقشات وأدوات جمع القمامة، وجرادل البوية لدهان الأرصفة وأعمدة الإنارة، فيما قال المهندس جمال راشد، مدير غرفة عمليات هيئة نظافة وتجميل القاهرة إن خطة الـ100يوم للنظافة يستحيل تنفيذها، بسبب نقص المعدات .

يشارك فى الحملة حزبا «الحرية والعدالة» و«النور» السلفي، وعدد من منظمات المجتمع المدني، ورجال الأعمال الذين يساهمون بمعدات، بالإضافة إلى متطوعين من خارج الجماعة والحزب ينظفون الشوارع بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية، ويذهب نتاج عملهم إلى 24 معملا لتدوير القمامة .

ولاقت الحملة ردود أفعال مختلفة بين مؤيد ومعارض، إذ شهدت جلسة تدشين الحملة فى محافظة الغربية، التي عقدت بديوان عام المحافظة أمس الأول، بحضور المحافظ المستشار محمد عبدا لقادر، مشادة كلامية بين اللواء زكى الرفاعي رئيس مجلس مركز ومدينة طنطا، وقيادات حزب الحرية والعدالة ،   وهاجم «الرفاعي» المجتمعين من أعضاء الحزب، وحمل بشدة على «مشروع المائة يوم»، واتهم «الحرية والعدالة» بالسعي لفرض رؤيته على مصر، والسيطرة على كل شيء حتى أعمال النظافة». وشن أعضاء الحزب -بدورهم- هجوما حادا   علي  «الرفاعي»، متهمين إياه بأنه «من الفلول»

ورصد عدد من أهالي حي العمرانية بالجيزة لقطة تحمل مفارقة ساخرة، حيث تحولت أرض تتصدرها لافتة تأييد للرئيس مرسى على ترعة الزمر، إلى مقر للقمامة، وهو الأمر الذي ربط الأهالي بينه وبين الحملة، ولكن بشكل عكسي  

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الأوقاف تضامنها مع الحملة، عبر تخصيص خطبة الجمعة أمس فى كل مساجد الجمهورية لحث الناس على النظافة، وتحفيزهم على التجاوب معها لإنجاحها. وشارك الدكتور مصطفى حسين كامل، وزير الدولة لشئون البيئة فى الحملة بتفقد أماكن رفع المخلفات بنفسه، فيما قرر المستشار محمد عطية، وزير التنمية المحلية، تشكيل غرف عمليات لتلقى شكاوى المواطنين بشأن إلقاء مخلفات المباني فى الشوارع. وأعلن الدكتور عبد القوى خليفة، محافظ القاهرة، عن توزيع 2.5 مليون كيس قمامة على المحلات والوحدات السكنية مجانا، لتجميع المخلفات التي سيتم إعادة تدويرها بمعرفة المحافظة.

شاهد أيضاً

محافظ دمياط تستقبل مدير معهد الأورام لتطوير الخدمة الصحية

محافظ دمياط تستقبل مدير معهد الأورام لتطوير الخدمة الصحية