الأحد , 16 يونيو 2019

جودة : نخسر 5 ملايين دولار يوميًا بسبب تفجير خط الغاز المصري

استقبل الرئيس محمد مرسي، ظهر اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، ناصر جودة، وزير خارجية الأردن، الذي نقل إليه رسالة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، تتعلق بتطورات الأوضاع فى المنطقة وسبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

وقال جودة إن بلاده تخسر 5 ملايين دولار يوميًا بسبب التفجيرات المتكررة لخط الغاز المصري إلى بلاده وإلى إسرائيل.

حضر اللقاء وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، وأكد ناصر جودة، وزير الخارجية الأردني، في تصريحات للصحفيين، عقب اللقاء إنه نقل للرئيس محمد مرسي رسالة من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني تضمنت تهنئة الرئيس مرسي على ثقة الشعب المصري وتمنيات الملك عبد الله له بالتوفيق والنجاح، والحرص على استمرار التواصل بين البلدين علي كل المستويات.

وقال الوزير الأردني إن الملك عبد الله أعرب عن تطلعه للقاء قريب مع مرسي، مشيرًا إلى أن اللقاء تناول أيضاً مجمل القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية وسبل تطويرها فى كل المجالات، وكذلك الحديث عن الوضع فى المنطقة وخاصة الملف السوري المثير للقلق وحرص الأردن على ضرورة عدم فقدان التركيز على القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وكشف الوزير الأردني عن أن بلاده هي الأكثر تأثرًا بالوضع السوري، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من ١٤٠ ألف لاجئ سوري دخلوا الأردن منذ بداية الأزمة والأردن تقوم بواجبها في ظل إمكاناتها المحدودة وما يمثله تدفق اللاجئين السوريين من عبء على الاقتصاد الأردني.

وفيما يتعلق بإمكانية استخدام النظام السوري لأسلحة كيماوية ضد المتظاهرين والمعارضة، قال وزير خارجية الأردن إن بلاده لا تتدخل فى الشأن السوري ولكنها تبذل قصارى عمل جهدها لحماية مواطنيها وأراضيها وتستعد للتعامل مع أي احتمال.

وفيما يتعلق بعملية السلام في الشرق الأوسط، قال جودة إن بلاده لطالما شددت على ضرورة أن تكون هناك مفاوضات حقيقية تؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة في إطار حل الدولتين واستنادًا إلى المرجعيات الدولية، مشيرًا إلى أن هناك قاسمًا مشتركًا بين كل الدول وهو أن المستوطنات أمر غير قانوني ويجب أن تتوقف لأنها تقوض فرص السلام.

وفيما يتعلق بتكرار عمليات تفجير خط الغاز الطبيعي الموصل بين مصر وكل من إسرائيل والأردن، قال جودة إن الحادث الأخير لم يؤثر على تدفق الغاز إلى الأردن ولكن الأردن عانى العام الماضى من انقطاع الغاز لمدة ١٥٠ يومًا بخسائر تقدر بـ٥ ملايين دولار يوميًا.

وأشار إلى أنه تحدث مع الرئيس مرسي ووزير الخارجية المصري لتوفير كل السبل التى تضمن زيادة ضخ الغاز من مصر للأردن ومنع الاعتداءات المستمرة على هذا الخط، مؤكدًا حرص مصر على استمرار ضخ الغاز لمصر وحمايته.

شاهد أيضاً

محتجون بريطانيون لترامب: الشعب البريطانى يرفضك ويرفض سياساتك السامة

محتجون بريطانيون لترامب: الشعب البريطانى يرفضك ويرفض سياساتك السامة