الخميس , 20 يونيو 2019

خمس نصائح لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمى فى العيد..والترمس عادة لكنها صحية


أكد الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة استشارى الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس أنه لكى يتحقق الانتقال السليم والآمن من النمط الغذائى الرمضانى إلى النمط الغذائى التقليدى بعد فترة الصيام التى امتدت لشهر يجب اتباع عدد من النصائح لضمان البعد عن اضطرابات الجهاز الهضمى التى تكثر فى عيد الفطر مثل التلبك المعوى والانتفاخ والإسهال الحاد والمغص والتسمم الغذائى.

ونصح الدكتور بدران – فى تصريح له اليوم السبت – الصائمين بعد انتهاء أدائهم لتلك الفريضة بحلول عيد الفطر المبارك بتناول من 4 إلى 5 وجبات يومية صغيرة الحجم، وتجنب الإفراط فى تناول الأغذية الدسمة واستبدال حلوى العيد بالفاكهة، وكذلك استبدال المشروبات الصناعية والمياه الغذائية بعصائر الفاكهة الطبيعية مع الإكثار من تناول الخضراوات النيئة الطازجة لاحتوائها على الألياف التى ترفع المناعة.

وأشاد ببعض العادات التقليدية التى يحرص المصريون على اتباعها فى عيد الفطر مثل تناول الحلبة والترمس، مؤكدا أن الترمس هو هدية العيد لرفع المناعة لاحتوائه على نسبة من البروتين تصل إلى 43% لكل جرام متفوقة بذلك على اللحوم والأسماك والبيض وبعض البقول.

وذكر أن الترمس غنى بالألياف التى تبطىء من امتصاص الجسم للجلوكوز وتعمل على تخفيض مستوى الكولسترول وتقاوم حدوث الإمساك وتحمى من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة بالإضافة إلى احتوائه على ثلاثة أحماض أمينية ثبت علميا أهميتها المناعية، و6 من المعادن الضرورية لجسم الإنسان.. محذرا من تناول الترمس النيىء وغير المنقوع جيدا فى الماء أو شرب ماء الترمس وتناول ترمس الشوارع.

شاهد أيضاً

بالصور..أسمن شاب فى الصين يستعد لعملية جراحية لفقد وزنه

يستعد هوانج تاو “26 سنة” بمدينة ووهان، أسمن رجل فى الصين للخضوع لعملية جراحية لتخفيف …