New
السبت , 7 ديسمبر 2019

دليل صحى لمرضى ورم وخشونة الركبة

يعاني كثيرون من تورم في منطقة الركبة نتيجة سقوط أو كدمة خفيفة، وتكون أول نصيحة من المحيطين به وضع قربة أو فوطة ماء دافئ على الركبة، وتدليكها بكريمات حتى تدفأ وربطها لمدة، إلا أن هذه النصائح غالبا ما تؤدي إلى زيادة الشعور بالألم بل وزيادة في التورم وبالتالي يصبح الذهاب للطبيب أمرا ضروريا وملحا.

أسباب ورم الركب
حول أسباب وأنواع تورم الركبة يقول الدكتور أحمد على إخصائي العلاج الطبيعي، تختلف الأسباب حسب المرحلة العمرية، وفي السن الصغيرغالبا ما يكون التورم نتيجة اصابة كالتفاف الركبة أثناء وضع الثبات، أو الدوران على الرجل، أو أن يغير الشخص اتجاهه فجأة، أو سقوط على الركبة.
ويضيف: الطريقة العلمية الصحيحة للتخلص من التورم أن يضع المصاب قوالب ثلج على الورم لمدة تتراوح من أسبوعين وحتى شهر، وبعد الشهر يضع كمادات ماء ساخن ثم الكريمات الملطفة والمرطبة مثل الجل ويمنع تماما استخدام الكريمات التي تؤدي إلى زيادة الحرارة في المنطقة. 
صحيح توجد قاعدة طبية تقول أن يوضع ثلج على الورم لمدة 72 ساعة ثم ماء ساخن، لكن الركبة والكتف عاليتين الحركة وبهما احتكاك وإصابتهم متجددة، لذا فوضع ماء ساخن يجدد الألم والورم.
الروماتويد خطر مع السخونة
ويضيف دكتور “أحمد” قد يصاب البعض بما يعرف علميا “هجمة حادة لخشونة الركبتين” ويكون ذلك في المرحلة العمرية مابين 50 – 60 سنة، ويمكن تمييزها حينما تكون الركبة ساخنة ومتورمة وهنا نضع عليها قوالب الثلج.
أما التورم في منطقة الركبة بعد سن الستين فيكون ملازم للخشونة المزمنة وهنا يفضل استخدام ماء ساخن لأنه تورم دائم.
وحذر أخصائي العلاج الطبيعي، مصاب الروماتويد من استخدام الماء الساخن نهائيا، لأن ذلك يعني أنه لا يستطيع القدرة على المشي.
وقد يكون تورم الركبة نتيجة لارتشاح الماء،  أو نتيجة نزيف داخلي وغفي الحالتين ينصح أيضا باستخدام قوالب الثلج.
خشونة الصابونه
وعن أسباب الإصابة بخشونة الركب في السن الصغيرة يقول “الدكتور أحمد” يطلق على هذه الحالة “خشونة الصابونه” وتظهر في المرحلة العمرية من 10 – 29 سنة، من خلال ألم عند نزول السلم وليس الصعود.
وتحدث هذه نتيجة للجلوس الخاطئ مثل التربيع أو وضع رجل معينة على الرجل الأخرى،  لتصاب الرجل الأعلى بخشونة الصابونه بينما تصاب الأخرى بخشونة الركبة.
وبالطبع يختلف كل ذلك عن الام بطن القدم ولتفادي ألمها توضع القدمين في ماء ساخن وخل وملح.
بروتوكول لمرضى خشونة الركبة

.تجنب تكرار صعود و نزول السلالم.

.تجنب الجلوس والوقوف لفترات طويلة، كذلك الجلوس الخاطئ مثل تربيع الساقين أو الجلوس في وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض أو الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم.

.تجنب استخدام الدراجة الثابتة أو المتحركة حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك بين الأسطح المفصلية.

تجنب كل ما يؤدى إلى سماع صوت طرقعة من الركبة.

.المشي بانتظام على أرض مستوية رخوة مثل الحديقة مع ارتداء حذاء رياضي يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية بالجسم خاصة الغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتها.

.ولابد ان لايكون هناك إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد.

.المحافظة على الوزن المثالي يؤدى إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبة وممارسة الرياضة للياقة البدنية.

.يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على الركبة، حيث تمسك في اليد العكسية للركبة المصابة.

.الرفع المستقيم من وضع الاستلقاء والركبتين مفرودتين، -شد القدم باتجاهك ثم ارفع كامل الساق والفخذ من على السرير إلى ارتفاع 3 بوصات مع إبقاء القدم مشدودة، حافظ على الارتفاع لمدة 5 ثوان ثم انزل الساق للأرض و ارخ القدم.

ضع وسادة أو فوطة بارتفاع 3 بوصات تحت الركبتين، شد القدم باتجاهك وارفع الساق للأعلى، حافظ على الساق في الأعلى لمدة 5 ثوان ثم ارخي الساق للأرض ثم القدم، كرر التمرين للركبتين بالتناوب.

شاهد أيضاً

لإظهار عضلات بطنك.. الخطوات مش سهلة بس مستاهلة

عضلات بطنك.. الخطوات مش سهلة بس مستاهلة