New
الثلاثاء , 10 ديسمبر 2019

رئيس غرفة الحبوب: الرصيد الإستراتيجى للغذاء آمن.. والقمح يكفى حتى 30 يونيو المقبل

2013-634969930964102336-410_main_thumb300x190

أكد طارق حسنين، رئيس مجلس ادارة غرفة صناعة الحبوب بإتحاد الصناعات المصرية، أن الرصيد الإستراتيجي للغذاء آمن في مصر بشكل كامل حيث يكفي رصيد القمح حتى 30 يونيو من العام الجاري، نافياً صحة ما تردد حول انتهاء رصيد القمح خلال شهر و45 يوما.

وأشار حسنين، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة اليوم الثلاثاء , بحضور أعضاء مجلس الإدارة للوقوف على أبرز مشكلات القطاع من ملف تحرير الدقيق وتخزين القمح والحاجة للصوامع الجديدة، لافتا إلى أن رصيد السكر يكفى حتى 2014 وهناك بعض تعاقدات استيراد تم وقفها لحين توفير سعات تخزينية.

وفيما يتعلق بمشكلة تحرير الدقيق، أكد على أهمية تطبيق هذه المنظومة للقضاء على عدة مشاكل منها التهريب وضمان وصول الخبز المدعم الى مستحقيه من المواطنين وعدم استخدام الدقيق في انتاج الخبز الفاخر للأثرياء وعدم استخدام الخبز كعلف للمواشي، منوها على نجاح المنظومة بعد تطبيقها في محافظة بورسعيد، حيث كانت الغرفة قد عرضت هذه المبادرة على الوزير منذ عام 2008.

وقال إن تصريحات وزير التموين الخاصة بأن حصة المواطن 3 أرغفة يوميا كان يقصد بها ضمان وصول الخبز الى المواطن وعدم إهداره وهو ما تعمل الحكومة على تجنبه في المنظومة الجديدة، موضحا ان إجمالي إنتاج المخابز يصل إلى 240 مليون رغيف يوميا.

وتطرق حسنين الى مشكلة أصحاب المخابز منتقدا اقتصار مدة العقد المبرم بين أصحاب المخابز وبين الحكومة ممثلة في الوزارة وهيئة السلع التموينية لمدة سنة واحدة فقط ويجوز للطرف الثاني (الحكومة) انهاء التعاقد مع المخبز، مؤكدا أن هذا البند أثار مخاوف عدد من أصحاب المخابز وقد وعدت الحكومة بإعادة النظر لإلغاء هذا البند.

شاهد أيضاً

“البحوث الزراعية”: استنباط 3 أصناف جديد للقطن توفر 20% من مياه الرى

"البحوث الزراعية": استنباط 3 أصناف جديد للقطن توفر 20% من مياه الرى