الأحد , 26 مايو 2019

في زيارة مرسي للصين: 70 مليون دولار و 300 سيارة شرطة “منحة لا ترد” من حكومة بكين

وقع الرئيس محمد مرسي والرئيس الصينى هوجين تاو 7 اتفاقيات عقب الإنتهاء من جلسة المباحثات الثنائية التى تمت بين الجانبين اليوم بقاعة الشعب الكبرى بوسط العاصمة الصينية بكين. وأهدت الصين مصر منحة لا ترد بقيمة 450 مليون يوان صيني، بما يعادل نحو 70 مليون دولار أمريكي (الدولار  = 6.4 يوان). فضلا عن 300 سيارة شرطة.

كتبت / عفاف ابو الفرج

وجاءت الإتفاقية الأولى بقيمة 200 مليون دلاور أمريكى موجهة لمشروعات استثمارية لمصر.

 ووقع عليها من الجانب المصري طارق عامر رئيس البنك الأهلى المصرى ومن الجانب الصينى رئيس البنك الوطنى الصينى.

ونصت الاتفاقية الثانية على التعاون المشترك وتقديم الصين للسيارات الخاصة بالشرطة المصرية ووقع عليها كل من أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى ونائب وزير التجارة الصينى.

 بينما وقع على الاتفاقية الثالثة أشرف العربى وزير التخطيط من الجانب المصرى، ومن الجانب الصينى نائب وزير الزراعة، وهى اتفاقية بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى المصرية وهيئة العلوم التكنولوجية الصينية فى مجال التقنيات الزراعية.

وتمثلت الاتفاقية الرابعة فى مذكرة تفاهم بين وزارة الدولة للبيئة ووزارة حماية الدولة الصينى ووقع عليها وزير التخطيط المصرى ووزير حماية البيئة الصينى.. أما الاتفاقية الخامسة فجاءت فى مجال الاتصالات وهى عبارة عن مذكرة تفاهم فى مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، ووقع عليها من المصرى وزير الاتصالات المهندس سامى عبد المجيد ، ومن الجانب الصينى وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

وقام هشام زعزوع ، وزير السياحة ، بتمثيل مصر في التوقيع على الاتفاقية السادسة بينما وقع مع نظيره الصينى على برنامج تنفيذي بين وزارة السياحة المصرية والهيئة السياحية لجمهورية الصين الشعبية.

 

 ووقعت الاتفاقية السابعة بين أشرف العربى والبنك الوطنى الصينى، وهى اتفاقية لتقديم الاستشارات فى مجال التخطيط.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

السيسى : نتطلع لوحدتنا الأفريقية وإيجاد قارة مستقرة ومزدهرة

السيسى فى "يوم أفريقيا": نتطلع لوحدتنا الأفريقية وإيجاد قارة مستقرة ومزدهرة