السبت , 17 أغسطس 2019

سفير مصر بالرياض: 8 مليارات دولار تحويلات المصريين بالسعودية العام الماضى


 قال محمود عوف السفير المصرى في السعودية إن الجالية المصرية في السعودية حققت أكبر مساهمة في دعم الاقتصاد الوطنى، حيث بلغ مقدار تحويلاتها العام الماضى 8 مليارات دولار تشكل 60% من إجمالى تحويلات المصريين في الخارج، مشيرا إلى أن عائد قناة السويس حوالى 5 مليارات دولار وعائد السياحة نحو ذلك.

وفي كلمة له خلال احتفال الجالية المصرية في الرياض ليلة أمس الجمعة، بحلول شهر رمضان المبارك وتوديع السفير المصرى بمناسبة انتهاء فترة عمله بنهاية شهر أغسطس القادم، أضاف عوف أن الجالية المصرية في السعودية زادت بعد ثورة 25 يناير بنحو 150 ألفا، كما أن العلاقات السعودية المصرية تزداد نموا ورسوخا، على عكس مايدعيه البعض، مؤكدا أن السعودية هى الدولة الوحيدة في العالم التى قدمت أكبر دعم مباشر للاقتصاد المصري بعد ثورة 25 يناير بنحو 3.75 مليار دولار.

وقال السفير المصرى إنه على مدى ثماني سنوات عملها في السعودية على فترتين كان في أولاهما قنصلا عاما (2003/2007) ثم سفيرا (2008/2012) لمس خلالهما مدى حب الجالية المصرية للوطن وحرصها على العطاء والتفانى من اجله .

من جانبه قال السفير حسام عيسى، القنصل العام في الرياض، إن السفير عوف قدم نموذجا نادرا في الإخلاص والتفانى من أجل خدمة مصر والجالية المصرية بأعلى درجات الكفاءة والمهنية.

وأضاف أن تكريم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للسفير عوف ومنحه وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى يعد تكريما لكل فرد من الجالية المصرية ووساما على صدر كل دبلوماسى.

ومن جانبه ألقى الدكتور حسن لاشين، رئيس صندوق رعاية المصريين بالسعودية، كلمة الجالية قال فيها إن الجالية المصرية في السعودية تعدادها أكثر من 1.5 مليون تضم مختلف الكفاءات والمهارات والخبرات المهنية التى تساهم في دعم الاقتصاد السعودى والمصرى وتشكل قناة وجسر اتصال هاما بين الدولتين والشعبين الشقيقين.

وأوضح لاشين أن احتفال الجالية المصرية بحلول شهر رمضان يأتى هذا العام ولأول مرة بعد اختيار شعب مصر لأول رئيس منتخب، حيث بدأ الشعب المصرى يجنى ثمار ثورة 25 يناير، كما يتزامن الاحتفال أيضا مع ذكرى نصر العاشر من رمضان الذى استعاد فيه جيش مصر العظيم الكرامة للأمة العربية.

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبى: مصر حققت إصلاحا اقتصاديا وتحولات كبيرة فى مجال الطاقة

الاتحاد الأوروبى: مصر حققت إصلاحا اقتصاديا وتحولات كبيرة فى مجال الطاقة