السبت , 24 أغسطس 2019

شرطة هونج كونج تعتقل 500 متظاهر نظموا اعتصام في الحي التجاري بالمدينة

مروة عادل

اعتقلت الشرطة في هونج كونج نحو 500 متظاهر مناصر للديمقراطية بعدما قاموا بتنظيم اعتصام في الحي التجاري بالمدينة.

وأوضحت الشرطة – في بيان نقلته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأربعاء – أنه تم اعتقال 511 متظاهرا – 351 رجلا و160 سيدة – بتهمة التجمع بشكل غير قانوني ومقاومة ضباط الشرطة أثناء قيامهم بعملهم.

وكان المتظاهرون قد قاموا بتنظيم الاعتصام عقب مشاركة عشرات الألاف من المواطنين أمس الثلاثاء في مسيرة تعد الأكبر التي تشهدها البلاد منذ أكثر من 10 سنوات، بمناسبة الذكرى السنوية لإعادة هونج كونج إلى الصين عام 1997 .. وقد تركزت مسيرة هذا العام على الضغط على بكين لإجراء إصلاحات ديمقراطية على نظام انتخاب حاكم هونج كونج.

وكان الناخبون في هونج كونج قد أدلوا بأصواتهم في استفتاء غير رسمي وغير ملزم – شهد نسبة مشاركة عالية حول اختيار الحاكم القادم بصورة مباشرة وهو الأمر الذي لاتوافق عليه الحكومة الصينية التي تصر على ضرورة قيام لجنة، يخشى الكثيرون أن يكون معظم أعضائها من الموالين للحزب الشيوعي، باختيار حاكم هونج كونج، وهى النقطة الخلافية الأساسية بين الجانبين.

يشار إلى أن هونج كونج التي ظلت مستعمرة بريطانية إلى أن تم إعادتها للصين عام 1997، يتم الحكم فيها وفقا لمبدأ “دولة واحدة، ونظامان”، والذي بمقتضاه تمنح الصين درجة عالية من الحكم الذاتي لهونج كونج.

شاهد أيضاً

ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما

ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما