الأربعاء , 19 يونيو 2019

صحيفة أمريكية : صباحى لن ينجح فى الحصول على أغلبية برلمانية

ياسمين العوضى

رأت صحيفة “شيكاغو ترابيون” الأمريكية أن ائتلاف الجماعات اليسارية الذي يعمل المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية “حمدين صباحي” على توحيده لهزيمة الإسلاميين والفوز بأغلبية في البرلمان، لن ينجح في الحصول على مبتغاه، رغم أنه سيحصد عددًا من المقاعد أكثر من البرلمان السابق.

وقالت الصحيفة: إن المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي الذي يسعى لتوحيد الجماعات اليسارية لتشكيل قوة رادعة ضد الإسلاميين في الانتخابات القادمة، لن ينجح في الوصول لهدفه بالحصول على أغلبية برلمانية، ولكن لن يكون ائتلافه “لقمة سائغة” في الانتخابات القادمة.
وكان “صباحي” قد حقق نتائج غير متوقعة عندما جاء في المركز الثالث في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة المصرية التي جرت في مايو الماضي، ونجح صباحي – الذي تعلو وجهه ابتسامة بشكل شبه دائم – في اجتذاب ملايين المؤيدين الذين حركتهم وعوده بتعزيز العدالة الاجتماعية وتوزيع الثروة بشكل أكثر عدلا والقضاء على الفقر.
وأضافت الصحيفة أنه مع توقع إجراء انتخابات برلمانية قبل نهاية العام، بدأ “صباحي” يبني على مكاسبه من انتخابات الرئاسة ويعمل على تشكيل تكتل قوي منظم لخوض الانتخابات البرلمانية، وقال: “نحن نسعى لحالة اصطفاف وطنى من أحزاب لديها أهدافنا من العدالة الاجتماعية ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديها نفس معتقداتنا أو أيدلوجياتنا وبهذا سوف نحصل على الأغلبية فى البرلمان”.
وفاز الإسلاميون بنحو 70% في البرلمان الأول الذي تم انتخابه في وقت سابق من العام الجاري بعد الثورة التي شهدتها مصر، وحل البرلمان في يونيو بعد أن قضت محكمة بأن القوانين التي أجريت الانتخابات على أساسها غير دستورية.
وتوضح الصحيفة أن “صباحي” لن يستطيع الوقوف بقوة ضد الإسلاميين الذين لديهم مهارات تنظيمية وشعبية قوية جدا، رغم مساعيه لمحاكات تلك المهارات في جبهته الليبرالية الجديدة.

شاهد أيضاً

7 ملايين شخص يواجهون مخاطر نقص المواد الغذائية فى جنوب السودان

كشف تقرير صادر عن حكومة جنوب السودان والأمم المتحدة، أن ما يقارب من 7 ملايين …