الثلاثاء , 20 أغسطس 2019

صحيفة باكستانية: أمريكا تكرر فى مصر ما فعلته فى باكستان

43

قالت صحيفة “داون”، الباكستانية إن مسئولين بالبيت الأبيض أكدوا أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تقطع مساعدتها السنوية لمصر والتي تبلغ 1.3 مليار دولار، رغم الاضطرابات المتكررة بالمشهد المصري.

وذكرت الصحيفة أن قطع المساعدات الأمريكية عن مصر من شأنه فقدان أمريكا نفوذها هناك، وتعرض المصالح الأمريكية الحيوية للخطر بينما تعطي المساعدات الأمريكية لواشنطن وسائل للضغط والنفوذ.

وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة قد استخدمت نفس الحجة خلال العقد الماضي وتبنت نفس المنطق في تعاملها مع باكستان، ومنحت إسلام آباد 11 مليار دولار كمساعدات عسكرية للجيش الباكستاني للحفاظ على النفوذ الأمريكي في إسلام آباد، وتدفقت الأموال الأمريكية عاما بعد عام رغم شكاوى علنية لمسئولين بالولايات المتحدة من سوء إدارة واستخدام هذه الأموال من قبل القادة الباكستانيين.

وتساءلت الصحيفة هل يمكن للولايات المتحدة أن تفعل في مصر أفضل مما فعلته في باكستان؟، وخصوصا بعد ما أبدته إدارة أوباما من حماس لتكرار تكتيكاتها الباكستانية في مصر، وكانت واشنطن قد منحت باكستان كل هذه المساعدات للقضاء على حركة طالبان الأفغانية، ولكن الجيش الباكستاني أكبر مؤسسة نفوذا في البلاد لايزال مستمرا في إيواء حركة طالبان رغم مقتل المئات من الجنود الباكستانيين والأمريكيين على أيديهم.

وقالت الصحيفة: حتى الآن يبدو أن إدارة الرئيس أوباما عازمة على استخدام النهج نفسه “المعونة مقابل النفوذ” في مصر، حتى وإن قرر البيت الأبيض تأخير تسليم أربع طائرات مقاتلات “إف -16” لمصر في الأسبوع الماضي.

يذكر أن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي قد دافع في زيارته الأخيرة لباكستان عن مواقف الجيش المصري، وأكد أن الجيش المصري قادر على استعادة الديمقراطية ونقل السلطة في البلاد إلى حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا.

شاهد أيضاً

ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما

ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما