الأحد , 16 يونيو 2019

صدور أول حكم لصالح النقابات الغير خاضعة للاتحاد الحكومي

 

صدر اليوم الخميس 20/ ديسمبر 2018 حكم المحكمة العمالية بدمياط لصالح نقابة عمال الأثاث بدمياط – وكانت اللجنة النقابية للعاملين بصناعة الأثاث قد حصلت على شهادة بإتمام إجراءات توفيق أوضاعها بتاريخ السبت 12/5/2018وفقا لأحكام القانون 213لسنة 2017 ولائحته التنفيذية . إلا أن ممثل نقابة عمال البناء والأخشاب تقدم بطعن ضد اللجنة وكانت نتيجة الطعن وفقا لما جاء بإخطار مديرية القوى العاملة بدمياط استنادا لنص المادة 20 من القانون إلغاء اللجنة النقابية واعتبارها لم تكن. والأمر الغريب فيما سبق هو الإحالة لنص المادة 10 من القانون ولا علاقة لهذه المادة التى تنص على أن ” إنشاء المنظمات النقابية العمالية على أساس ديمقراطي حق يكفله القانون وتثبت لها الشخصية الاعتبارية من تاريخ إيداع الأوراق المطلوبة بالجهة الإدارية المختصة وتمارس نشاطها بحرية اعتبارا من هذا التاريخ “.

والأغرب تجاهل المادة الثالثة من مواد إصدار القانون والتي تنص “وتثبت الشخصية الاعتبارية لغيرها من المنظمات النقابية من تاريخ توفيق أوضاعها ” وهو الأمر الذي تم بحصول اللجنة على شهادة توفيق الأوضاع.

وأصبح لا مفر أمام اللجنة النقابية سوى اللجوء للقضاء لإلغاء قرار لجنة الإشراف على الانتخابات والتي تجاوزت صلاحياتها المنصوص عليها فى نص المادة 42 من القانون بإلغاء اللجنة واعتبارها كأن لم تكن – وتم رفع الدعوى أمام المحكمة العمالية برقم 219 لسنة 2018 وتحددت أول جلسة 12/7/2018 وصدر الحكم اليوم بإلغاء قرار لجنة الإشراف وماترتب علية من آثار. وحكم اليوم أول حكم يصدر لصالح النقابات التى لا تخضع لتبعية الاتحاد الحكومي ولكنة لن يكون الأخير فإمام الدوائر العمالية بالمحاكم العديد من القضايا المرفوعة لينال العمال حقهم الكامل فى التنظيم النقابي طبقا لأحكام القانون .

شاهد أيضاً

محافظ دمياط تتابع أعمال توريد محصول القمح لموسم ٢٠١٩

محافظ دمياط تتابع أعمال توريد محصول القمح لموسم ٢٠١٩