الخميس , 20 يونيو 2019

“صلِّى التراويح وخلِّى ولادك علينا”

أماني ود

تعاني  معظم الأمهات فى رمضان لأنهم  يرغبن فى الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة التراويح ويمنعهن  وجود أطفال أعمارهم صغيرة لاستطيع الأم تركهم في المنزل أو أخذهم معها الي المسجد ..

قدمت مكتبة( ألف) هذا العام حلاً عملياً لهذه المشكلة عن طريق استضافة الأطفال فى فترة صلاة التراويح؛ حتى لا تحرم الأمهات من الاستمتاع بهذه الصلاة.

تحت شعار «صلِّى التراويح وخلِّى ولادك علينا»، تنظم المكتبة ورشة عمل يمارس فيها الأطفال أنشطة فنية وثقافية، وجاءت فكرة الورشة بعد أن شكت أحدى الأمهات، من أن أبناءها الصغار حرموها لمدة أربع سنوات من أداء صلاة التراويح، وقالت منى فريد مديرة فرع «ألف» بالإسكندرية، إنهم قرروا تحويل الفكرة إلى ورشة مخصصة للأطفال من خلال مواصفات وإمكانيات جديدة ومبتكرة تلائم احتياجات الأطفال حتى لا تكون دور حضانة.

الورشة قائمة على أسس علمية، فسن الطفل ونوعه وإمكانياته أحد الشروط الأساسية التي على أساسها يتم تحديد النشاط الملائم له.

 قالت منى وهى تتحدث عن الأنشطة التي تقدمها الورشة، التي تتنوع ما بين أشغال بالورق، أشكال بالسلك، طين صلصال، مسرح، فن طي الورق، رسم على القماش، رسم بالرمل، تماثيل بالجبس، وصناعة حلى.

نشاط المسرح هو أكثر الأنشطة التي يقبل عليها الأطفال، لأنه يساعده على كسر حاجز الخوف والرهبة فى التعامل مع الآخرين بالإضافة إلى الرسم على الرمل.

الاستعانة بمدربين محترفين، شرط وضعه المسئولون بمكتبة «ألف» لهذه الورش التي تستقبل الأطفال من بداية سن الثالثة، فكما تقول منى: حرصنا أن نختار المدربين القادرين على التعامل مع الأطفال نفسياً وسيكولوجياً، حتى نضمن الاستفادة العالية للأطفال من هذه الورش.

 

شاهد أيضاً

رحيل الفنان محمد نجم بعد صراع مرير مع المرض

وفاة الفنان محمد نجم بعد صراع مرير مع المرض