الإثنين , 17 يونيو 2019

طالبان مصريان يتنافسان مع 14 مخترعاً عربياً فى الموسم الرابع لمسابقة “نجوم العلوم”


القاهرة ـ 20 سبتمبر ـ 2012 ـ نجح طالبان مصريان من احدي الجامعات بالقاهرة فى التأهل للمشاركة فى المسابقة الدولية العربية “نجوم العلوم 4” لتتاح أمامهما فرصة لتحويل اختراعاتهما إلى واقع يمكن تسويقه فى حالة الفوز بأحد الماركز الأربعة الأولى فى المسابقة التي يبلغ مجموع جوائزها 3.6 ملايين جنيه.
تنافس فى المسابقة 16 شاب من 8 دول عربية تم اختيار 8 من بينهم مصريان وهم وائل حسن وأينور طاطاناكي ، وستختار المسابقة فى الحلقة الثانية فى موسمه الرابع باقى المرشحين من تونس والسعودية والأردن ولبنان، تمهيداً لبدء التصفيات النهائية التى ستقام فى العاصمة القطرية الدوحة.

وصرح الدكتور إبراهيم النعيمي الأستاذ بكلية المجتمع القطرية ،وعضو لجنة التحكيم الدائمة لمسابقة “نجوم العلوم 4″ :”لقد أبهرنا مستوى المتنافسين خلال جولة الاختيار هذا العام، فقد تقدم آلاف الشباب بطلبات للاشتراك فى المسابقة عبر شبكة الإنترنت ومعظمهم يتمتعون برؤى طموحة وأفكار مبتكرة يمكن تحويلها إلى مشاريع متميزة”

وأضاف النعيمى ” لم تكن مهمة اختيار المرشحين بالأمر السهل حيث قامت مجموعةٌ من أبرز الأكاديميين على مستوى المنطقة بعملية الاختيار بعد مجهود مضنى وفحص دقيق لجميع الأفكار التى تم تقديمها، لافتاً إلى أنه سيتم توزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى فى الجولة الأخيرة من المسابقة التى تُبثّ على الهواء مباشرة على قناة “MBC4″ يوم 8 نوفمبر المقبل”. وكانت مسابقة “نجوم العلوم” العام الماضى قد شهدت منافسة شديدة بين المخترعين العرب الشباب، قبل أن يفوز بها المخترع المصرى الشاب هيثم دسوقى عن اختراعه لاصقة توضع على الأشياء لتجعلها قابل للتحكم باللمس.

نجوم العلوم

نجوم العلوم برنامج تلفزيوني فريد من نوعه أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر، وهو يعرض على ما يزيد عن 17 قناة تلفزيونية عبر العالم العربي.يسمح البرنامج، في موسمه الرابع ، لـ16 من المبدعين الشباب العرب بتحقيق أفكارهم الإبداعية المرتكزة على مبدأ علمي جديد. تحظى المشاريع بفرصة تطويرها خلال مراحل مختلفة من ورشة العمل الإبداعية التي تتضمّن مرحلة الإثبات الأولى للفكرة، ومرحلة الهندسة، ومرحلة التصميم، والأعمال / التسويق.يتمّ تصنيف المتنافسين الأربعة النهائيين وفق تصويت لجنة التحكيم والجمهور خلال عرض مباشر حيث يتمّ إطلاق المنتجات الأربعة الفائزة. يتقاسم المشتركين في المرحلة النهائية الأربعة جائزة قدرها 600.000$ تمنح لهم لمساعدتهم على تطوير ابتكارهم إلى حدّ أبعد.

مؤسسة قطر – لإطلاق قدرات الإنسان

مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع منظمة خاصة غيرهادفة للربح تدعم دولة قطر في مسيرة تحول اقتصادها المعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة إلى اقتصاد المعرفة من خلال إطلاق قدرات الإنسان، بما يعود بالنفع على دولة قطر والعالم بأكمله. تأسّست مؤسسة قطر سنة 1995 بمبادرةٍ كريمةٍ من صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني – أمير البلاد المفدى – وتتولى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها. وتلتزم مؤسسة قطر بتحقيق مهمتها الاستراتيجية ذات الركائز الثلاث التي تشمل التعليم والبحث العلمي وتنمية المجتمع من خلال إنشاء قطاع للتعليم يجذب ويستقطب أرقى الجامعات العالمية إلى دولة قطر لتمكين الشباب من اكتساب المهارات والسلوكيات الضرورية لاقتصادٍ مبنيٍّ على المعرفة. كما تدعم الابتكار والتكنولوجيا عن طريق استخلاص الحلول المبتكرة من المجالات العلمية الأساسية. وتسهم المؤسسة أيضا في إنشاء مجتمع متطوّر وتعزيز الحياة الثقافية والحفاظ على التراث وتلبية الاحتياجات المباشرة للمجتمع.

شاهد أيضاً

بالصور..أسمن شاب فى الصين يستعد لعملية جراحية لفقد وزنه

يستعد هوانج تاو “26 سنة” بمدينة ووهان، أسمن رجل فى الصين للخضوع لعملية جراحية لتخفيف …