السبت , 20 يوليو 2019

طرح حقنة جديدة لمرضى السكر تُستخدم مرة واحدة أسبوعياً

صدقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” أمس الخميس، على طرح حقنة جديدة لعلاج مرضى السكر من النوع الثانى “Type 2 diabetes”، أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم، وتصيب نحو 8 ملايين مصرى.

ويُعرف العقار الجديد باسم تروليستى “Trulicity “، ويحتوى على المادة الفعالة ديلاجلوتايد “dulaglutide”، وهو من تصنيع شركة “إيلاى ليلى & كمبانى” الأمريكية والمتخصصة فى إنتاج المستحضرات الصيدلية.

المثير أن هذا العقار يتم استخدامه مرة واحدة أسبوعياً عن طريق الحقن تحت الجلد ليقوم بالسيطرة على مستويات الجلوكوز، وهو ما يغنى المرضى عن الحاجة إلى الحصول على العقاقير الخافضة للسكر أكثر من مرة باليوم.

وأكدت إدارة “FDA” أن العقار الجديد سيتم استخدامه بواسطة المرضى البالغين المصابين بالسكرى، شريطة ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية مشددة، لافتة ً أنه يمكن أن يستخدم بمفرده دون الحاجة إلى أدوية أخرى أو يضاف إلى خطة علاجية أخرى للسيطرة على هذا المرض المزمن.

وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت إدارة “FDA” إلى أنه يعمل كمحفز لمستقبلات الببتيد شبيه الجلوكاجون-1 “glucagon-like peptide-1″، والتى يرمز لها بـ”GLP-1″، ويمتلك هذا الهرمون فاعلية جيدة فى السيطرة على مستويات الجلوكوز بالدم وتجنب حدوث ارتفاع فى مستوياته.

شاهد أيضاً

المدخنون أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية 4 أضعاف غير المدخن

المدخنون أكثر عرضه للإصابة بالسكتة الدماغية 4 أضعاف غير المدخن