الأحد , 16 يونيو 2019

طرح 110 آلاف فدان للاستثمار الزراعى فى توشكى


رأس الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء اجتماعا عاجلا اليوم لمتابعة تنفيذ المشروعات القومية الكبرى بحضور وزراء الري والكهرباء والزراعة وذلك لمتابعة مشروعات شرق العوينات وتوشكى، وأسباب عدم السير بسرعة لتنمية هذه المشروعات.

أكد المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أن هناك 110 آلاف فدان مطروحة للاستغلال في توشكي يخصص منها 20% للشباب بالاضافة إلى منح شركة الراجحي للاستثمار الزراعي 20 ألف فدان بعد انتهائها من زراعة المساحة  الاولى التي حصلت عليها الشركة والبالغة 25 ألف فدان بنظام مقابل الانتفاع.
كما طلبت شركة الزهرة الحصول على 30 ألف فدان وتمت الموافقة على منحها المساحة، بالاضافة إلى طرح 45 ألف فدان بشرق العوينات، موضحا أن القوات المسلحة لها حوالي 120 ألف فدان من إجمالي مساحة الاراضي بشرق العوينات وأي شركات غير ملتزمة يتم سحب أراضيها.
وأوضح أنه سيتم إنشاء قرى وإتاحة تنمية كاملة بتوشكي وهناك مشروع لإتاحة 220 ألف فدان للأسر المصرية في توشكي.
وأشار إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بالقمح في توشكي بلغت 50 ألف فدان وتم توريدها إلى مطاحن الصعيد.
وكشف وزير الزراعة عن مشروع لتطوير أساليب الري من خلال إنشاء شبكات للري المطور بتوفير كميات كبيرة من المياه وتوفير مساحة حوالي 180 ألف فدان نتيجة لتطوير نظم الري، بالاضافة إلى تنفيذ مشروع تسوية الأراضي بالليزر.
وأكد الوزير أن رئيس الوزراء وجه بإعادة النظر في أسعار تذاكر الطيران إلى أبو سمبل تيسيرا على المواطنين والمستثمرين .
وأكد أن عزوف المستثمرين عن الاستثمار في هذه المشروعات عدم تملكه للأراضي وحصوله على حق الانتفاع، وتم تعديل العقود لتتيح للمستثمر الحصول على التمويل.
وقال علي اسماعيل رئيس هيئة التعمير إن الشركات التي استثمرت بالفعل في هذه المشروعات تتم الموافقة لها للحصول على أراض جديدة، مشيرا إلى أنه سيتم طرح 110 آلاف فدان خلال شهر لـ12 شركة للاستثمار في توشكي.
وتابع أنه تم التركيز على أهمية إنشاء الخدمات من مدارس وصحة لإقامة تنمية شاملة بهذه المناطق التي تتم زراعتها وتوطين المواطنين بها خاصة أن مساحتها تصل إلى 50% من مساحة الأرض الإجمالية.

شاهد أيضاً

أسعار بسكويت وكحك العيد فى المجمعات الاستهلاكية

أسعار بسكويت وكحك العيد فى المجمعات الاستهلاكية