الجمعة , 23 أغسطس 2019

عريقات: إعلان حماس تدريب كوادر دبلوماسية يعزز الانقسام الفلسطينى


استهجن صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم، الخميس، إعلان مسئول بحركة حماس عزم حركته إعداد كوادر دبلوماسية بهدف كسر احتكار منظمة التحرير للعمل الدبلوماسى، وقال “إن ذلك يعزز الانقسام الفلسطينى”، وأضاف أن “هناك فى حركة حماس من يستفيد من الانقسام وحقق مكاسب عبر تجارة الإنفاق.. وهو ما يعيق تطبيق المصالحة”.

وعن وجود اتصالات بين حركة فتح ورئيس المكتب السياسى لحركة حماس خالد مشعل قال عريقات: “لا علم لى بذلك”، منبها إلى أن القضية ليست فى الاتصالات، لكن فى تطبيق ما تم الاتفاق عليه والالتزام به.

وانتقد التعديل الوزارى الذى تم تنفيذه على حكومة حماس بغزة الأسبوع الجارى معبرا عن دهشته من هذه الخطوة على حكومة تم إقالتها.

كان الدكتور غازى حمد وكيل وزارة الخارجية بغزة، أعلن أن حماس بدأت برنامجا لتدريب دبلوماسيين فى قطاع غزة، مضيفا أنه حان الوقت لإنهاء الاحتكار الدبلوماسى لمنظمة التحرير، وتابع أن حماس لديها علاقات مع بعض الدول وعليها تدريب كوادر وتنمية المهارات الدبلوماسية للمبعوثين للتعامل مع هذه الدول بشأن المشروعات المشتركة، مؤكدا أن الهدف من هذه الخطوة هو تطوير العلاقات مع دول العالم عندما يسمح الوقت والظروف.

وعلى جانب آخر، قال عريقات، إن سفير السلطة الوطنية الفلسطينية فى الأمم المتحدة هو الذى سيقدم الطلب الفلسطينى للأمم المتحدة بالتعاون مع المجموعة العربية.

من جانبه، أعلن نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية أن وزراء الخارجية العرب قرروا دعم توجه فلسطين للحصول على وضع دولة غير عضو بالأمم المتحدة خلال الدورة المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة التى تبدأ فى النصف الثانى من سبتمبر الجارى.

شاهد أيضاً

ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما

ترامب انسحب من الصفقة النووية الإيرانية نكاية فى أوباما