الخميس , 20 يونيو 2019

فريق مصري ينجح في إنتاج أكياس قابلة للتحلل


قال الدكتور وائل عبد المعز أستاذ مساعد بكلية الهندسة جامعة المنيا ان فريق بحثى من جامعة المنيا ومدينة مبارك وغيرها تمكنت من إنتاج أكياس بلاستيك قابلة للتحلل الحيوى للاستخدام فى الأغراض المنزلية ونقل القمامة والتطبيقات الطبية، مشيراً إلى أنه تم بالفعل إنتاج عينات أولية واختبارها لتتطابق مع المواصفات العالمية ويجرى حالياً الإعداد لإنشاء خط إنتاج أولي لإنتاج تلك النوعية من الأكياس في مصر.

وأوضح د.وائل في لقاء لبرنامج “صباح الخير يا مصر” بالتلفزيون المصري” الاثنين أن تلك الأكياس قابلة للتحلل الحيوى من خلال الميكروبات الموجودة فى التربة أو تكون قابلة للذوبان فى الماء دون ترك أى اثار بيئية ضارة لافتا إلى أن الأكياس العادية ” المصنعة من الوقود الاحفورى” تتسبب فى حدوث الكثير من المشاكل البيئية خاصة فى المناطق السياحية ذات الامتداد الساحلى سواء على البحر الأحمر أو المتوسط.

وأضاف أن الاكياس العادية تتسبب فى تدمير الحياة المائية ” الشعب المرجانية و الاسماك النادرة “فى حالة إلقائها ووصولها إلى مياه السواحل فى تلك المناطق مما حدا بالحكومة المصرية لمنع استخدام هذه الاكياس فى كثير من المناطق السياحية المهمة فى مصر مثل الغردقة وشرم الشيخ.

وأشار د.وائل إلى أن هذا المشروع له بعد اقتصادى وبيئى بالغ الأثر على المجتمع المصرى لمساهمته فى مشكلة نقل القمامة بطريقة آمنة وصحية بما يسمح بإعادة تدويرها مرة أخرى والاستفادة القصوى منها موضحا أنه لايوجد داخل مصر أية شركات تقوم بتصنيع البلاستيك الحيوى على المستوى المحلى.

ولفت الى ان المشروع ساهم فى تمويله بعض الجهات مثل وزارة البحث العلمى ومنظمة الإنماء الألمانى مشيراً الى ان المشروع سيتم عمل نموذج له داخل جامعة المنيا خاص بالمستثمرين.

وأشار إلى أن الأكياس المتحللة كانت بمثابة تحدى أمام الباحثين فى مصر السنوات الماضية لان مكوناته كانت مجهولة، مؤكداً أن أكياس البلاستيك الحيوى تتكون من 60% من النشا وتم إنتاج 90% منها محلياً وكانت هناك مشكلة فى انتاج الـ10% الباقية وقد تمكن الفريق البحثى من انتاج الكيس المصرى بالتعاون مع اكاديمية البحث العلمى والمنظمة الإنمائية الألمانية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأردف انه جاري الترتيب مع الدكتور ماجد الشربينى رئيس اكاديمية البحث العلمى لعمل مناقصة لشراء المعدات اللازمة لإنشاء خط انتاج للمشروع الذى سيستفيد منه كل من القطاع العام والخاص.

شاهد أيضاً

بالصور..أسمن شاب فى الصين يستعد لعملية جراحية لفقد وزنه

يستعد هوانج تاو “26 سنة” بمدينة ووهان، أسمن رجل فى الصين للخضوع لعملية جراحية لتخفيف …