الجمعة , 21 يونيو 2019

“فهمى” يؤكد على حرص مصر الكامل على العلاقات الأفريقية

ياسمين العوضى

شدد الدكتور أحمد فهمى، رئيس مجلس الشورى، على حرص مصر الكامل على توطيد العلاقات مع الدول الأفريقية فى مختلف المجالات، جاء ذلك خلال لقاء الدكتور أحمد فهمي رئيس مجلس الشورى مع فرج معلم نائب رئيس البرلمان الكينى الذى يقوم بزيارة حالياً لمصر .

تم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين مصر وكينيا فى إطار ما يربط البلدين من علاقات تجارية واقتصادية سواء من خلال الشكل الثنائى أو فى إطار مجموعة “الكوميسا” للتنمية الاقتصادية والتى تضم البلدين كأعضاء بها.
كما تطرق الجانبان إلى التطورات السياسية الجارية خاصة فى منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي وسبل دعم مصر وكينيا للاستقرار فى تلك المنطقة، وتناول الجانبان أيضاً العلاقات البرلمانية بين البلدين ودعمها خاصة فى ظل علاقات الصداقة الممتدة بين البلدين .

وأشار رئيس مجلس الشورى إلى ضرورة تفعيل سبل التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات التجارية والثقافية والمنح الدراسية للطلاب والباحثين الكينيين لانخفاض نفقات التعليم فى مصر وانتشار الجامعات الحكومية والخاصة لما بها من كوادر بحثية عالية المستوى .
من جانبه، قال نائب رئيس البرلمان الكينى: إنه تمت الاستفادة من التجربة المصرية فى وجود غرفة ثانية للبرلمان، حيث تم إجراء تعديل دستورى ليتكون البرلمان الكينى من غرفتين بدلاً من غرفة واحدة، وأضاف أنه يتطلع إلى زيادة حجم التبادل التجارى بين مصر وكينيا خاصة مع تحسن مناخ الاستثمار فى مصر بعد ثورة 25 يناير .
حضر الاجتماع من أعضاء مجلس الشورى: رضا فهمى رئيس لجنة الشئون العربية والخارجية والأمن القومي، والسيد حزين رئيس لجنة الزراعة، وتيمور عبد الغنى وكيل لجنة الشئون المالية والاقتصادية، والمستشار فرج الدرى أمين عام مجلس الشورى .

 

شاهد أيضاً

“التنظيم والإدارة”: تسكين وترقية الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية

"التنظيم والإدارة": تسكين وترقية الموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية