الأحد , 24 مارس 2019

فوائد البطاطا للصحة والبشرة والشعر

تعتبر البطاطا من الخضراوات المفضلة لدى الكثيرون لطعهما المميز وإقبال جميع الفئات العمرية عليها، وتتميز البطاطا بقيمتها الغذائية العالية لكونها غنية بالفيتامينات الأساسية والمعادن وبعض الأحماض الدهنية والمكونات الغنية بمضادات الأكسدة المقاومة لنمو الأورام الخبيثة.

بالإضافة إلى ذلك فإن غالبية الأشخاص وخاصة السيدات يجهلون الأسرار الجمالية للبطاطا على البشرة والشعر والتي لا يقتصر أثرها على تغذية خلايا البشرة حيث تعمل كعلاج مضاد للشيخوخة مبيض ومنشط للبشرة وتحمل خصائص مضادة للالتهاب إذ أن محتواها الغني من فيتامين (ج)، ومجموعة فيتامينات (ب) والمعادن كالبوتاسيوم، المغنيسيوم، الكالسيوم، الفسفور والزنك يجعل منها مصدراً طبيعياً لتحفيز تصنيع الكولاجين في خلايا البشرة وتجديد الخلايا وإضفاء نضارة وجمال للبشرة.

إن البطاطا تحتوى على مزيج الأنزيمات الطبيعية من النشويات والسكر وفيتامين (ج) يحفز على تقشير البشرة حيث تنتزع الخلايا الميتة المتراكمة على خلايا الجلد، أما عن عصارة البطاطا القاعدية فثبت مفعولها المضاد للميكروبات وتخليص البشرة من البكتيريا الضارة وسرعة شفائها بفعل البوتاسيوم المكون الأساسي للبطاطا ويوصى باستخدامها كمصدر طبيعي للحفاظ على صحة وجمال البشرة وعلاج بعض مشاكل البشرة والشعر بطريقة طبيعية.
index

وتعد البطاطا تعد عاملاً طبيعياً مضاداً للشيخوخة، حيث تحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد والحصول على بشرة نضرة ومتألقة.

وتؤكد خبيرة تجميل أنه يمكن استخدام البطاطا الغير مطبوخة في عمل ماسكات من خلال تقطيعها شرائح ووضعها بشكل مباشر على العينين كمبيض طبيعي ولمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة وتغسل العينين بماء دافىء.

وتضيف أن البطاطا تعتبر مركباً طبيعياً لعلاج الحروق الناجمة عن التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس من خلال وضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة. يوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق.

وتؤكد أنه يمكن استخدام قناع البطاطا المحضر منزلياً لإضفاء نضارة للبشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها، حيث تفرك البشرة بمبشور البطاطا وتترك لمدة 20 دقيقة ويغسل الوجه بماء فاتر. كما تساعد البطاطا على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة ومنحها التألق والإشراق.

وتشير إلى أنه بدأ مؤخرا استخدام البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر حيث ينصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد مما يضفي قتامة للون الشعر الرمادي واستعادة لونه الأصلي.

شاهد أيضاً

حافظى على بشرتك بطريقة جنيفر انيستون

حافظى على بشرتك بطريقة جنيفر انيستون