الجمعة , 23 أغسطس 2019

الكافيين يقلل معاناة مرضى شلل الرعاش


في دراسة جديدة وجد أن المصابين بالشلل الرعاش تحسنت حركتهم وقلة معاناتهم بشكل ملحوظ عندما تناولوا اقراص الكافيين.

وذكرت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية أن هناك من 50000 الى 60000 شخص في الولايات المتحدة يصابون بالمرض كل عام وفق احصائيات المؤسسة القومية للشلل الرعاش.
وأوضحت الشبكة أن اعراض مرض شلل الرعاش تشمل رعشة ومشاكل في الحركة والاتزان، مضيفة أنه لا يوجد علاج تام للمرض ولكن توجد بعض الادوية التي تخفف من حدة الاعراض.
وفي الدراسة التي أجريت على 61 مصابا في الستينيات من العمر تم اعطاؤهم 100 ملجرام من الكافيين في الصباح وأخرى بعد الغداء لمدة ثلاثة اسابيع ثم تم زيادة الجرعة لتصبح 200 ملجرام مرتين يوميا لبقية مدة الدراسة.
وأوضحت الصحيفة ان فنجان من القهوة المغلية يحتوي على نحو 100 ملجرام من الكافيين كافى لإحداث التحسن الملحوظ لدى مرضى الرعاش.
وبعد مدة الدراسة تحسن المصابون تحسنا يشمل أعراض المرض ماعدا الشعور بالنعاس الذي لم يسجل تحسنا ملحوظا، ولكنه شمل التحسن درجة تصلب العضلات ومشاكل الحركة الأخرى.
واضافت الدراسة ان دواء الشلل الرعاش المعروف باسم (ليفودوبا) له فعالية اقوى ثلاثة او اربعة مرات من حبوب الكافيين، فالكافيين لا يحل محل الدواء ولكن هذا لا يعني انه قليل الاهمية فالكافيين يخفف كثيرا من اعراض المرض .

شاهد أيضاً

حرارة الجو تسبب مضاعفات للحامل بينها الولادة المبكرة

حرارة الجو تسبب مضاعفات للحامل بينها الولادة المبكرة