الثلاثاء , 23 يوليو 2019

قنديل يحضر مراسم توقيع الشركة المصرية للإيثيلين

هشام قنديل

شهد الدكتور هشام قنديل، رئيس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع خمسة بنوك مصرية على القرض الرئيسي لإنشاء مجمع الشركة المصرية لإنتاج الإثيلين، والذي يبلغ قيمته 1250 مليون دولار. وقال أسامة كمال، وزير البترول، في تصريح له عقب التوقيع على القرض، إن هذا

المجمع الذي يقام على مساحة 170 فدانا على جزء من أرض سيدى كرير للبتروكيماويات بالإسكندرية، تبلغ تكلفته الاستثمارية التقديرية 9.1 مليار دولار، يأتي نحو 5.11 مليار جنيه من استثمارات مصرية تسهم فيها البنوك الوطنية الممولة بنسبة 65%. وأضاف وزير البترول أن هذا المشروع سيتيح حوالي عشرة آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وأنه قد تم الحصول على الموافقات الحكومية اللازمة لتنفيذ المشروع، كما تم إبرام عقود الأرض والطاقة الكهربائية وغاز التغذية والمياه. ومن جانبه قال طارق عامر، رئيس البنك الأهلي المصري، أن إتاحة البنوك المصرية لأكثر من 75% من رأس مال المشروع وبالعملة الأجنبية، يدل على قدرة البنوك المصرية على تمويل المشروعات الكبرى، مشيرا إلى أن هذا القرض هو أكبر قرض تم تدبيره بواسطة البنوك الوطنية لأحد المشروعات القومية، لافتا إلى أن الاقتصاد المصري يستطيع أن يتجاوز المرحلة الصعبة التي يمر بها في الوقت الحالي.

وتتوزع المساهمات في المشروع الجديد بواقع 20% للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، و20% لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات، و11% لشركة جاسكو، و21% للبنك الأهلي، و14% لبنك الاستثمار القومي، و10% لبنك مصر، و4% لبنك ناصر الاجتماعي.

ويعد هذا المجمع هو أحد أهم مجمعات الخطة القومية للبتروكيماويات، والتي تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للمواد الطبيعية المصرية، والعمل على إيجاد صناعات متنوعة، وزيادة الصادرات، وتحقيق التكامل بين شركات قطاع البترول. ويتيح هذا المجمع منتجات جديدة لم يسبق إنتاجها في مصر، ويستخدم تكنولوجيا حديثة في الوحدات الإنتاجية.

شاهد أيضاً

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة

رئيس الوزراء يصدر اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة الوطنية للصحافة