الإثنين , 24 يونيو 2019

لبنان: نصر الله يقود مظاهرة ضخمة في بيروت ضد الفيلم المسيء للإسلام



ظهر زعيم حزب الله اللبناني حسن نصرالله علنا للمرة الاولى منذ ديسمبر/كانون الاول الماضي، وذلك عندما شارك في مظاهرة كبيرة دعا اليها في بيروت للاحتجاج على الفيلم الامريكي المسيء للاسلام.

وقال نصرالله في كلمة القاها في الجموع إن الولايات المتحدة تواجه “عواقب وخيمة” اذا سمحت بنشر النسخة الكاملة من الفيلم.

وشهد لبنان بالفعل احتجاجات ضد هذا الفيلم في مدينة طرابلس التي تقطنها اغلبية سنية، حيث قتل شخص واصيب 14 في اشتباكات مع قوات الامن الجمعة بعد ان اضرم محتجون النار في مطعم امريكي للوجبات السريعة.   حسن نصرالله محاطا برجال حمايته لدى حضوره مظاهرة الاثنين وادت اعمال العنف المناهضة للامريكيين -التي اثارها هذا الفيديو الذي انتجه هواة في كاليفورنيا- على مدى ايام الى وضع السفارات الغربية في شتى انحاء العالم الاسلامي في حالة تأهب قصوى، وتفجرت احتجاجات من لندن حتى لاهور.

وقال زعيم حزب الله للمتظاهرين في بيروت إن على العالم ان يتفهم مدى الشعور الاهانة التي يشعر بها المسلمون ازاء هذا الهجوم الذي وصفه “باخطر هجوم يوجه ضد الاسلام.”

وكان نصر الله قد قال في وقت سابق في كلمة عبر تلفزيون المنار التابع لحزب الله “اخترنا يوم الاثنين ان يكون بدايات تحرك، دعوتنا للتظاهر في الضاحية الجنوبية عند الساعة الخامسة هي جزء من تحرك يجب ان يستمر ويتكامل في لبنان وايضا في العالمين العربي والاسلامي”.

واضاف نصرالله “الذي يجب ان يحاسب وان يعاقب وان يحاكم وان يقاطع هو المسؤولون المباشرون عن (انتاج) هذا الفيلم ومن يقف وراءهم ومن يدعمهم ومن يحميهم وفي مقدمهم الولايات المتحدة الامريكية.

“هناك اهداف لهذه الاساءة المتكررة للاسلام، احد الاهداف الخطيرة هو ايقاع الفتنة بين المسلمين والمسيحيين، وجر المسلمين والمسيحيين الى صراع ديني طائفي دموي على امتداد العالم.

وحض نصر الله الحكومة اللبنانية على التحرك بشكل حاسم.

أفغانستان

وتظاهر اكثر من الف افغاني في شوارع العاصمة كابول الاثنين للاحتجاج على الشريط الامريكي المسيء للنبي محمد. واحرق المتظاهرون عددا من السيارات وحاويات البضائع.

وقال محمد ايوب سالانغي، مدير شرطة كابول، إن سيارتي شرطة احرقتا في شارع جلال آباد حيث تويجد معسكرات للجيش الامريكي وقوات حلف شمال الاطلسي.   المظاهرات اجتاحت مدن العالم العربي والإسلامي وقالت مصادر في الشرطة إن مسلحين كانوا بين المتظاهرين فتحوا النار على الشرطة ولكن لم يصب احد بأذى.

واكد سالانغي من جانبه “لم نرد على اطلاق النار بالمثل ولن نفعل ذلك”.

باكستان

وفي باكستان اعلنت مصادر في الشرطة مقتل متظاهر وجرح اثنين آخرين، الاثنين في تبادل لاطلاق النار مع الشرطة في تظاهرات احتجاجية على الفيلم المسىء للاسلام شمال غرب باكستان.

ووقعت الصدامات في منطقة اوبر دير في اقليم خيبر باختونخوا شمال غرب باكستان، كما قال مسؤولان محليان لوكالة الأنباء الفرنسية موضحين ان المتظاهرين اضرموا النار في مركز للشرطة.

إندونيسيا

واستخدمت الشرطة الاندونيسية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه يوم الاثنين لتفرقة مئات المتظاهرين الذين احتشدوا أمام السفارة الأمريكية في جاكرتا احتجاجا على فيلم مسيء للنبي محمد أنتج في الولايات المتحدة.

وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون على الهواء من مكان الاحتجاج إصابة رجل شرطة بحجارة ألقاها محتجون واحتجاز عدد محدود من المتظاهرين. وأحرق المتظاهرون علما أمريكيا.

واستنفرت السفارات الغربية في أنحاء العالم الإسلامي وحثت الولايات المتحدة رعاياها على توخي الحذر بعد أيام من أعمال عنف بسبب الفيلم المسيء.

واندونيسيا هي رابع أكبر دول العالم سكانا وتضم أكبر عدد من المسلمين. كما أنها تضم أقليات كبيرة من الهندوس والبوذيين والمسيحيين.

شاهد أيضاً

الاحتلال الإسرائيلى يهدم منزلا قيد الانشاء لمواطن فلسطينى فى مدينة أريحا

الاحتلال الإسرائيلى يهدم منزلا قيد الانشاء لمواطن فلسطينى فى مدينة أريحا