الإثنين , 17 يونيو 2019

مؤسسة سويسرية تقول إنها ستعرض نسخة أصلية للوحة الموناليزا


قالت مؤسسة سويسرية إنها ستعرض نسخة أكثر شبابا للموناليزا في جنيف اليوم الخميس يعتقد أنها النسخة الأصلية للوحة الاشهر في العالم التي رسمها الفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي.
وقالت مؤسسة موناليزا يوم الأربعاء: إن بحثا مفصلا اجري على مدار ثلاثة عقود أوضح بقوة أن اللوحة رسمها دافنشي قبل اللوحة المعروفة حاليا.

وأبلغ ستانلي فيلدمان العضو بالمؤسسة والمؤرخ الفني رويترز “فحصنا هذه اللوحة من كل زاوية والمعلومات المجمعة كلها تشير إلى انها نسخة سبقت لوحة الجياكوندا المعروضة في متحف اللوفر”.
وتعرف لوحة الموناليزا في إيطاليا وفرنسا باسم “لاجياكوندا” أو “لاجوكوند” نسبة إلى ليزا جيرارديني زوجة احد نبلاء إيطاليا في القرن السادس عشر وهو فرانسيسكو ديل جياكوندو، الذي كلف دافنشي برسم اللوحة لكنه لم يسلمها له.

وتظهر اللوحة التي ستعرض على الخبراء ووسائل الإعلام في جنيف إمراة تبدو في مطلع العشرينات من العمر -وليس الثلاثينات، كما في اللوحة المعروضة في اللوفر- تأخد نفس الوضعية ونظرة العينين كما في لوحة اللوفر.
وقال فيلدمان المولود في إيرلندا وأخوه ديفيد اللذان عملا لفترة طويلة في مجال فن اللوحات إن أدلة تاريخية ومقارنة حاسمة وفحصا علميا باستخدام احدث التقنيات يدعمون رأيهما بان اللوحة أصلية.

شاهد أيضاً

رغم حربها مع طليقها…سمية الخشاب تطل بنحافة لافتة ولوك مختلف تماماً

رغم حربها مع طليقها...سمية الخشاب تطل بنحافة لافتة ولوك مختلف تماماً