الخميس , 20 يونيو 2019

مايا مرسى: الإرادة السياسية حافظت على حقوق المرأة والرئيس أول مدافع عن حقوقنا

 


قالت رئيس المجلس القومى للمرأة مايا مرسي، إن الإرادة السياسية حافظت على حقوق المرأة المصرية ومكتسباتها وتعمل على حصولها على المزيد من الحقوق ، مضيفة ” ومازال الرئيس السيسي هو المدافع الاول عن المرأة المصرية ومساندها يحلم لها بالمزيد والمزيد”.

جاء ذلك خلال الاحتفال بيوم المرأة المصرية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، والذى يشهد تكريم الأمهات المثاليات.

ووصفت رئيسة المجلس القومى للمرأه الرئيس السيسي بـ “جابر الخواطر” ، مستطردة ” جبرت نفوسا كسرت، وقلوبا فطرت، وأجساما أرهقت، وأشخاص أرواح احبابهم استشهدت، من سار بين الناس جابرا للخواطر أدركته عناية الله فى جوف المخاطر”.

وأشارت مايا مرسي إلى الوصول لأكثر من 3 ملايين سيدة وذلك في التمكين السياسي وتعزيز الأدوار القيادية للمرأة من خلال برنامج سيدات يقدن المستقبل، بالإضافة إلى عمل أول ماجستير فني في النوع الاجتماعي بالشراكة مع وزارة التخطيط والمتابعة وهيئة الأمم المتحدة، فضلا عن توعية المرأة المصرية بأهمية مشاركتها السياسية ودورها في المجتمع وذلك من خلال حملة ” صوتك لمصر بكرة” .

وأوضحت أن إستراتيجية المرأة 2030 جاءت لتحسين المشاركة السياسية للمرأة على كافة المستويات وصنع القرار والتشريع لتصل إلى 53% وهو ما تحلم به السيدات، وأضافت” قمنا بدراسة حول تمثيل المرأة المصرية في البرلمان، مقارنة بدول العالم وبالرغم من وصول المرأة المصرية لنسبة الـ 15% فقد جاءت مصر في المرتبة الـ135 على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه في حالة وصول نسبة تمثيل المرأة في البرلمان لنسبة 25% تقفز مصر إلى المرتبة 68.

وأضافت أن مصر تحتل المرتبة 31 أفريقيا في تمثيل المرأة في البرلمان وإذا وصلت النسبة إلى 25% تصعد مصر أفريقيا إلى المرتبة الـ15 , مشيرة إلى أن مصر رقم 12 في الدولة العربية , وإذا حصلت المرأة على 25% صعدت إلى المركز الرابع .

وأوضحت أن مؤشر المساواة بين الجنسين والتمكين السياسي للمرأة جاءت مصر لتحتل المرتبة 122 على مستوى العالم , وفي حالة وصول نسبة تمثيل المرأة في البرلمان لـ25% مصر تحتل المركز 91 على مستوى العالم، مضيفة أنه في حالة تثبيت نسبة الوزيرات لـ25% مع البرلمان سيصل ترتيب مصر المرتبة 76 .

وعن التمكين الاقتصادي، أشارت مايا مرسي إلى أن هدفهم تنمية قدرات المرأة لتوسيع مجال العمل أمامها وزيادة مشاركتها في العمل من خلال تدريب وتوعية وتطوير منتجات حرفية وخدمات تسويقية وبرامج شمول مالي، مثمنة في الوقت ذاته الشراكة مع البنك المركزي المصري لزيادة نسبة الحسابات البنكية للسيدات من 9% إلى 18% عام 2030 .

وعن المحور الاجتماعي، أكد رئيسة المجلس القومي للمرأة على أن هناك 5 ملايين مستفيدة من البرامج الاجتماعية لدعم المرأة في مصر، ومن أهم البرامج “مكافحة سرطان الثدي” و”مبادرة الإتاحة” في المقار الحكومية والأجهزة الخدمية والمشروعات الجديدة بتطبيق كود الاتاحة، بالإضافة إلى توعية المقبلين على الزواج، وبرنامج “معا لنبقى”، وتوعية الرجال والشباب ومعسكرات للأسرة لتعديل السلوكيات الخاطئة.

وأوضحت أن برنامج “معا لخدمة الوطن ” يعد أول برنامج في مصر يشارك فيه واعظات وزارة الأوقاف والراهبات وخادمات الكنائس , للتواصل وتبادل الرؤى ونقل الأفكار والتأكيد على تماثل المبادئ الدينية والتسامح وقبول الآخر، موجهة رسالة شكر وتقدير لكل الواعظات و الراهبات اللاتي يشاركن في مكافحة الأفكار الإرهابية والمتطرفة .

وهنأت رئيسة المجلس القومي للمرأة جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لحصوله على جائزة المساواة بين الجنسين بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

وعن التمثيل الدولي , أشارت مايا مرسي إلى أنه لأول مرة تنشئ وزارة التنمية المحلية “شبكة النساء المحلية المنتخبة” وقامت بربطها بالشبكة الدولية وترأسها الدكتورة منال عوض محافظ دمياط , مشيرة إلى إشادة الجهود الدولية لمجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي في أجندة تمكين المرأة ووصولها إلى مواقع اتخاذ القرار والحماية والتشريعات ومنها إشادة البنك الدولي , والأمم المتحدة , والاتحاد الأوروب

شاهد أيضاً

محافظ دمياط رئيسة فرع شبكة النساء المنتخبات بأفريقيا فى مصر

محافظ دمياط رئيسة فرع شبكة النساء المنتخبات بأفريقيا فى مصر