الأحد , 16 يونيو 2019

ما أسباب الشيب المبكر للشعر؟


قد يظهر لدى بعض الشباب أعراض الشيب المبكر من تحول الشعر إلى اللون الأبيض، فما أسباب هذا وهل هناك علاج للشيب المبكر للشعر؟

توضح الدكتورة أميرة التودى، استشارى الأمراض الجلدية، أن لون الشعر الطبيعى هو اللون الأبيض وإنما تغير لونه الذى يكون عليه من الطفولة إلى الشيخوخة هو صبغة تتكون فى بصلة الشعر وعندما يزداد عمر الإنسان تقل تلك الصبغة تدريجيا حتى تقل تماما ويعود الشعر إلى لونه الطبيعى.

وتبين أميرة أنه فى بعض الحالات قد تظهر تلك الحالات فى سن الشباب، وقد يحدث ذلك نتيجة لعدة أسباب من بينها الإصابة ببعض الأمراض الجينية أو الوراثية أو نتيجة للإصابة بأحد الأمراض المناعية التى قد تؤثر على نمو بصيلة الشعر بالشكل الطبيعى.

وقد يصاب الإنسان أيضا بمرض البهاق والذى من شأنه أن يقلل من كمية الصبغة التى تكون فى الجلد وأيضا الشعر، وهذا المرض ليس له أية أضرار على الجسم، وإنما فقط يؤثر فى الخلايا الصبغية للجسم.

وحول العلاج تشير إلى أنه لا يوجد علاج للشيب المبكر للشعر، فالعلاج الوحيد هو الصبغة الصناعية لازالة آثار الشيب، لأن الشعر عندما يعود إلى لونه الطبيعى لا يمكن استعادته وإذا تم التغيير فى الصبغات الخاصة بالجلد أو بالشعر تكون النتائج السلبية أكثر من الإيجابية، ويكون الإنسان معرضا لحدوث خلل فى الجهاز المناعى.

شاهد أيضاً

العنب مضاد للأكسدة ويعزز صحة العظام ومفيد للصداع

العنب مضاد للأكسدة ويعزز صحة العظام ومفيد للصداع