New
السبت , 7 ديسمبر 2019

ما هو علاج حساسية لدغ الحشرات؟

مع التعرض للدغات بعض الحشرات، خاصة فى فصل الصيف، قد يتعرض البعض منا للحساسية، ولكن ما هو العلاج المناسب لحساسية لدغ الحشرات؟.

توضح الدكتورة عايدة عبد العظيم أستاذ الأمراض الصدرية أنه بالرغم من أن احتمال الشفاء من حساسية لدغ الحشرات، هو احتمال وارد فى كثير من الحالات فإنه مع الأسف لا يمكن القطع بعدم ظهور الأعراض مرة أخري، عند التعرض مستقبلات اللسع بواسطة حشرة من نفس النوع، ومن هنا كانت أهمية إجراء الإسعافات اللازمة للحالة وتدريب المريض على القيام بها بنفسه.

وتبين أنه بمجرد تشخيص الحالة يجب إعطاء المريض أقراصا أو شرابا مضادا للحساسية، كما يراعى ربط الطرف الذى تعرض للسعة الحشرة، برباط ضاغط فوق مكان اللسعة على الجلد، وذلك لمنع تسرب الإفرازات البروتينية للحشرة إلى الدم حتى لا تسبب حساسية مفرطة للمريض.

كما يتم حقن المريض تحت الجلد بعقار الأدرينالين بتركيز 001. باستخدام السرنجة المستعملة فى الأنسولين ويلزم تدريب المريض على حقن نفسه بالأدرينالين كنوع من الأسعافات الأولية السريعة فى حالة الطوارىء.

ويمكن تكرار الحقن بالأدرينالين بعد 20 دقيقة، إذا استدعت الحالة حيث يساعد على هبوط الأرتيكاريا والورم، ويعمل على فتح الشعب الهوائية، وبالتالى الإقلال من أعراض الاختناق، التى يمكن أن تصيب المريض، كما يمكن إعطاء المريض بخاخة، للاستنشاق تحتوى على عقار فاتح للشعب الهوائية.

وفى الحالات الشديدة، يتم حقن المريض بعقار مضاد للحساسية، فإذا لم تتحسن الحالة فيتم حقنه بالكورتيزون بالعضل أو الوريد.

شاهد أيضاً

لإظهار عضلات بطنك.. الخطوات مش سهلة بس مستاهلة

عضلات بطنك.. الخطوات مش سهلة بس مستاهلة