الجمعة , 19 أبريل 2019

ما هى أنواع الكذب لدى الأطفال؟



يجيب الدكتور “السيد إبراهيم” أستاذ طب الأطفال قائلا: هناك 10 أنواع من الكذب التى من الممكن أن يمارس بها الطفل من خلالها وهى كالتالى:

-الكذب الخيالى:
يوجد عند بعض الأطفال سعة فى الخيال التى تدفعهم إلى ابتداع مواقف وقصص لا ينسجها أى منهم فى أساس الواقع.

-كذب الالتباس:
يلجأ الطفل إلى كذب أحيانا عن غير قصد، وذلك حينما تتلبس عليه الحقيقة ولا تساعده ذاكرته على سرد التفاصيل، فيحذف بعضها ويضيف البعض بما لا يتناسب وإمكاناته العقلية.

-الكذب الادعائى وكذب التفاخر:
بعض الأطفال الذين لا يشعرون بالنقص يلجأون إلى التعويض بتفخيم الذات أمام الآخرين، وذلك بالمبالغة فى مواضعهم الحقيقية فيما يملكون أو يتمنون أو يعانون بهدف تعزيز المكانة ورفعها وسط الأقران، أو بهدف الرغبة فى السيطرة، فلقد يدعى الطفل الغنى لأسرته والمنصب الكبير لوالده.

-الكذب الدفاعى ” الانتفاعى”:
وهو أكثر أنواع وأشكال الكذب شيوعا بين الأطفال، ويهدف هؤلاء الأطفال إلى منع عقوبة سوف تقع عليهم، مثل اتهام طفل لشقيقه الأصغر بكسر الزجاج، وقد يلجأ إليه الطفل للتخلص من موقف حرج فينسب الأحداث لغيره.

-الكذب بالتقليد ” المحاكاة”:
يلجأ بعض الأطفال له هذا النوع مقلدا المحيطين به، من الذين يتخذون هذا السلوك فى بعض تعاملاتهم، فمثلا يقلد الطفل أسلوب المبالغة الذى يبدو من الوالدين أو أحدهما، وهو سبب من الأسباب الشائعة للكذب.

-كذب اللذة:
يمارسه الطفل ليرى أنه يستطيع خلط الأمور على الشخص الكبير ويوقعه فى بعض المواقف أو يقام سلطته الصارمة، وهذا النوع من الكذب يمارس بطريقة شعورية.

-الكذب الكيدى:
يلجأ إليه الطفل حتى يضايق من حوله، لإحساسه بأنه مظلوم أو لشعور الغيرة الذى يسيطر عليه نتيجة حصول الآخرين على امتيازات.

– كذب عدوانى سلبى:
فيه يختلق الطفل أعذارا غير حقيقية أو مبالغا فيها سلبيا عندما يطلب منه، عمل شيء أو تحقيق هدف.

-كذب جذب الانتباه:
حينما يفقد الطفل اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة أو السوية، فقد يلجأ إلى السلوك غير الصادق حتى ينال الاهتمام والانتباه.

-الكذب المرضى:
يستخدمه الطفل بطريقة لا شعورية، وفى نطاق غير خارج عن إرادته، وقد يلح هذا النوع من الكذب على الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، ويظل كذلك حتى المراهقة بل والرشد.

شاهد أيضاً

حافظى على بشرتك بطريقة جنيفر انيستون

حافظى على بشرتك بطريقة جنيفر انيستون